أح

9.00 $

الوصف

يستعيد الكاتب في هذه الرواية القصيرة اللحظة التاريخية للمكان بالومضة التي تكشفها نار الاحتلال الأميركي للعراق عن عمق التاريخ الذي امتد لعشرات الآلاف من السنين.

وينسج الكاتب الحكاية بذريعة الصدفة التي تسوق جنديًا أميركيًا يحمل طفلًا، ويطرق باب الراوي، وخلال ذلك الوقت الذي لا يمتد لأكثر من بضع ساعات تدور الكثير من الحوارات بين الجندي والراوي، والتي لا يغيب عنها الطفل برمزيات الطريقة التي يدافع عنها الطفل عن نفسه بغضب، وهو يلثغ بحرفي “أح”. ويمثلها الروائي والجندي في أوقات مختلفة.

أحلام مبعثرة

تتحدث الرواية عن رؤانا الخادعة لإنفسنا التي نكتشف حقيقتها في المواقف التي نتعرض لها، وعن أحلامنا التي تتجدد يوميا وتبقى مجرد أحلام أو شبه أحلام لأسباب عديدة وعن سقوط قناع القوة والصلابة في المواقف الصعبة، ضمن قصة إنسانية لعائلة صغيرة، تتعرض لظرف قاسي من خلال إصابة الأم بمرض سرطان الثدي. كما تتحدث الكاتبة بجرأة عن العلاقات الزوجية الشائكة، وعن نظرة المجتمع للمرأة العانس، وعن إنهزام الحب المرفوض أمام الإنتماء الوطني.

أحياء على بحر ميت

هذه الراوية تحاكي قصة حقيقية كان بطلها رقيب في جهاز الدفاع المدني الأردني، قام بإنقاذ طفلين شارفا على الغرق المحقق في البحر الميت وسبح بهما مسافة طويلة حتى وصلوا إلى الضفة الأخرى.

في الحكاية رمزية لمنطقة جغرافية مهمّشة ومهشّمة بفقر سكّانها وأطفالها، وفيها تعريج على منحى التعليم في مدارسها القاسية، منحى الحياة التي تغرق، ومنحى العدالة الغائبة، فكان الغور كأنما بحر ميت، بينما يتشبث ساكنوه بالحياة رغم الفقر والديون، ومواسم الإحباط المتتالية.

الرقص مع الشيطان

رواية قصيرة للكاتبة المعروفة سميحة خريس، تتحدث أجواء الرواية عن مخلوق  راقص يقود الجموع إلى حافة تنتهي بهاوية سحيقة. يصيح بهم المخلوق الذي فاحت منه رائحة تشبه رائحة الأرض وبلل الفريكة آمراً:
طيروا… طيروا

معلومات إضافية

المؤلف

هيثم بهنام بردى

الناشر

الآن ناشرون وموزعون

سنة الإصدار

2019

الطبعة

1

عدد الصفحات

75

القياس

14*21

الوزن

97 غم

الرقم المعياري الدولي ISBN

978-9923-13-084-1