أنا يوسف يا أبي

أنا يوسف يا أبي

6.00 د.ا

الوصف

تسير أحداث رواية “أنا يوسف يا أبي” في خطّ زمني تصاعدي متوتر، وفي مدى محدود لا يتجاوز الخمس سنوات،  لا يخلو من استرجاعات  تكشف خلفية تلك الأحداث، وتؤثث الرواية بالتفاصيل، وتولّد حكايات تشكّل بمجملها لَبِنات البناء الروائي، مضيفةً قيمةً لكل حدث. أما مكانيًّا فتتحرك الأحداث في أربعة أماكن رئيسة: الأردن، وروسيا، وسوريا، وتركيا، إضافة إلى الفضاء الافتراضي.
تبدأ الرواية بالكشف عن مشكلة في العلاقة الزوجية بين مهندس أردني  وزوجته الروسية، وذلك بعد أن يفقد عمله بسبب الفساد المستشري في المؤسسة التي يعمل بها؛ ما ينعكس على ابنهما الذي يطّلع على خيانة أمه لأبيه فيقرر الهرب، ويلتحق بالجماعات المسلحة في سوريا رغبةً منه بالتنفيس عن غضبه هناك أو التخلص من حياته التي أصبحت لا تُطاق، لكن الأحداث تزيد حياته تعقيداً، بحيث تبدو مشكلته العائلية تافهة أمام ما واجهه من أحداث.
وعلى الرغم من أن الرواية تعرض عبر فصولها جميعًا لكل المآسي التي مرّت بالمنطقة خلال العقود الأخيرة من حروب وقعت على شعوبها، وفساد نخرَ مجتمعاتها، إلا أن المآسي لم تُصِب أبطال الرواية باليأس، فهم لم يتوقفوا عن صناعة الحياة والأمل بما أتيح لهم من أدوات بسيطة.
شخصيات الرواية لا تستكين لأزماتها، بل تقاوم بعد أن تصل إلى حافة الهاوية، لتنهض من جديد في فعلٍ يؤكد على تعلُّقها بالحياة وحقّها بها.

نقرأ للروائية سميحة خريس على الغلاف الأخير للرواية:
يلقي الراهن بثقله في قلب المبدع، ويضعه أمام تحديات الكتابة، وهكذا يجد باسم الزعبي نفسه أمام متطلبات ملحّة تقتضي انتقاله من فن القصة إلى الرواية؛ بحثاً عن مساحة أوسع للفضفضة والبوح، وإمكانية أعرض للاستطراد في تشريح الحياة. هكذا ينضمّ الزعبي إلى جمعٍ من المثقَلين بمهمة حمل الواقع كأنه صخرة سيزيف، لتكون هذه الرواية.
إنها إعادةُ سرد لما مرّت به حياةُ يوسف، نموذج الشباب العربي الضائع، وهي عرضٌ أمين لضياع جيل يبحث عن خلاصه وهويته، فهل يستطيع؟
يكشف الروائي الانزياحات والانحرافات الفكرية والاجتماعية وظروفها، ويفكّك مجمل العلاقات ليصل إلى عمق المسكوت عنه، في مواجهة صارخة وصريحة مع الراهن الذي يتفجر أحداثاً دامية.

سميحة خريس

 

 

معلومات إضافية

المؤلف

باسم إبراهيم الزعبي

الناشر

الآن ناشرون وموزعون

سنة الإصدار

2024

الطبعة

1

عدد الصفحات

256

القياس (سم)

14.5*21.5

الوزن (غم)

0

الرقم المعياري الدولي (ISBN)

978-9923-13-791-8