المكان بين الرؤيا

المكان بين الرؤيا

12.50 $

الوصف

المكان من أهم الموضوعات لدراسة العمل الأدبي، سواء أكان شعراً أم نثراً، إذ لا يوجد عمل أدبي معزول عن المكان والزمان. لكنْ القراءة المكانية لأي عمل تضـيف له أبعاداً جديدة، وتجعله مفتوحاً على القراءة والتأويل والخيال؛ ولأنَّ المبدع لا يستطيع الإنفصال عن مكانه، يظل حريصاً، وساعياً للكشف عن وجوه الأمكنة، وتمثلاتها. فقصـيدتنا العربية وُلدت في المكان منذ مخاطبتها للطلل، واندماجها فيه، وظلت تلك الولادة، وأعقبتها المحاكاة حتى وقتنا الحاضـر. ويشكل الاهتمام بالمكان ظاهرة مهمة تحتاج للتوقف والدراسة في النص الشعري. وفي العصـر الحديث شغلت هذه الظاهرة الشعراء والنقاد، نتيجة لتغير الظروف الاجتماعية، والسـياسـية، فأخذت تحتل مساحة كبيرة في الشعر العربي عامة، والشعر الفلسطيني خاصة، وتجلت هذه الظاهرة في شعر إبراهيم نصـر الله أيما تجلٍّ، وتعدد حضورهاوتنوعت أنماط وجودها، ومن هنا جاء هذا الكتاب لدراسة المكان في شعر إبراهيم نصـر الله، وقد جاء في أربعة فصول، ومقدمة وتمهيد.
عرض التمهيد لعدد من المحاور الفرعية، وهي إضاءات حول الشاعر وشعره، من ناحية مولده ودراسته، بالإضافة إلى أعماله الإبداعية سواء أكانت شعراً أم رواية أم كتباً. وكذلك تناولت مفهوم المكان بين اللغة والاصطلاح؛ وقيمة المكان، لأنه جوهر العملية الشعرية، وأساسها، فلا يمكن أنْ يقوم عمل إبداعي، دون أنْ يلتـصق بمكـان وزمـان مـا؛ فالزمان والمكان متلازمان، لا يمكن فصل أحدهما عن الآخر، وهذا تجلى في محور «جدلية المكان والزمان»؛ وآخر شـيء في التمهيد هو«المكان والشعر»، فالمكان في الشعر هـوالحاضن لكل تفاصـيل العمل الإبداعي، غير أنه أشد حضورا في العمل الروائي.
وعُنوِن الفصل الأول من الكتاب بـ«أنواع الأمكنة في شعر إبراهيم نصـر الله»، وقد تناول عدداً من الأمكنة وهي: المكان الأردني، والمكان العربي، والمكان الأجنبي،
بالإضافة إلى ثنائية المكان الأليف والمكان المعادي كالبيت/ الوطن/ النوافذ/ المدينة/ السجن/ القبر.
وتحدث الفصل الثاني عن «حضور المكان الفلسطيني وخصوصـيته في شعر إبراهيم نصـر الله»، من ناحيتين: المدن مثل غزة وعكا وحيفا؛ والخيمة والمنفى.
أما الفصل الثالث فتناول «رمزية المكان في شعر إبراهيم نصـر الله»، من ثلاث نواح أولها الرمزية الطبيعية: الأرض والبحر. وثانيها الرمزيـة الدينيـة: القدس، مكـة المكـرمـة، ويثرب؛ وآخرها الرمزية التاريخية: الأندلس، والبترا.
وأخيراً، قامت الباحثة بتحليل ثلاث قصائد من شعر الشاعر، وهذا الاختيار لم يأت عفوياً، إنِّما تمّ بعناية، لتظل في دائرة الدراسة، أي في دائرة المكان على تعدد اتجاهاته، فقصـيدة «النوافذ» تندرج ضمن المكان الأليف، وقصـيدة «أربع صور من المخيم» ضمن المكان الفلسطيني، وقصـيدة «مدينة» ضمن المكان المعادي.

معلومات إضافية

المؤلف

دلال عنبتاوي

الناشر

الآن ناشرون وموزعون

سنة الإصدار

2018

الطبعة

1

عدد الصفحات

254

القياس

17*24

الوزن

444 غم

الرقم المعياري الدولي ISBN

978-9957-625-38-2