تقنيات السرد و بنية الفكر في الرواية العربية

تقنيات السرد و بنية الفكر في الرواية العربية

17.50 $

الوصف

تطوّرت الرواية العربية على صعيد التقنيات الفنية عبر مراحل، فعرفَت أشكالاً، واتجاهات بدءاً بالرواية الكلاسيكية، ومروراً بالرواية الرومانسية والواقعية، وانتهاءً بالتقنيات الجديدة.
وبدَهي أن تكون الرواية المرآة الحقيقية لهذا التطوُّر، وذلك بتطوُّر تقنياتها وأساليبها التي لا تَعرف الثبات والاستقرار، فهي في تجدّد وتوالد دائمَين لشموليّتها وقدراتها الفنّية على استيعاب الأجناس الأدبية الأخرى، إنها في حالة سيرورة دائمة لا تَعرف التوقف، أو الجمود أوالثبات، أو الاستقرار، وذلك لأنها ليست مؤطّرة بقوانين، أو قواعد ثابتة جامدة لا تقبل التغيير، أو الانفتاح، أو التطوُّر، ووفق هذه الرؤية فإن الرواية تتشكّل وفق متغيّرات العصر وتطوّره.
وقد عرفَت الرواية حديثاً استنباط التعدّدية والنصّ المفتوح اللامتشكّل وغيره، وأنماط التعبير الحداثية، وكما يذهب بعض الرواة والنقاد فإننا اليوم نشكو وفرة المعاصرة وندرة الحداثة في مختلف الصعُد؛ ثقافةً وفكراً وسياسةً واقتصاداً.
لقد شهد العقل العربي انفتاحاً على قنوات من التطور في بيئة الرواية أفاد منها كتّاب الرواية، فخرجوا عن المطلق الأبدي والمثالي وعن السائد والمألوف وعن الأنماط الفكرية التي كانت سائدة في تلك المرحلة وما قبلها.

معلومات إضافية

المؤلف

حسن عليان

الناشر

الآن ناشرون وموزعون

سنة الإصدار

2015

الطبعة

1

عدد الصفحات

القياس

17*24

الوزن

— غم

الرقم المعياري الدولي ISBN

978-9957-585-75-4