دراسات في التاريخ الثقافي

دراسات في التاريخ الثقافي

5.00 د.ا

الوصف

الكتابة فعلٌ قصديٌّ ناتج عن الشُّعور بأهميَّة الموضوع في اللَّحظة الحاضرة، أو التَّحدِّي والاستفزاز المعرفيّين، أو الإحساس بتهديدٍ مستقبليّ وشيك.. وهو في كلِّ الحالات محاولة للتغلُّب على آفة النِّسيان.

وعندما تُقترَف الكتابة من منظور تاريخيّ، تكون ناتجة عن وعيٍ بالبعد التَّاريخي للقضايا الّتي يستدعيها الحاضر؛ ذلك أنَّ للتَّاريخ حضورَه؛ فهو الماضي والحاضر والمستقبل في صيرورة مستمرَّة ومتنامية ومتشابكة ومُعقَّدة.

كما أنَّ إدراك بعض الموضوعات واستفزازها للباحث، هي أوليَّة للوعي على أهميَّتها. والفكرة تستفزُّ فكرة نقيضة أو استجابة في عمليَّةٍ حيَّةٍ تتطوَّر خلالها الأفكار ذاتيًّا وجماعيًّا، ويسهم كلٌّ فيها بجهده.

ولقد أصبحت المعرفة التاريخيَّة ضروريَّة وهامَّة من أجل وعي الذَّات والآخر المختلف. وشكَّل التَّداخل بين التَّاريخ والحياة المعاصرة وسلوكات الإنسان إدراكًا يحمل رؤية متعلِّقة بالقوَّة ما فتئت تراوح محورها الأساس؛ الإنسان، ومتَّصلة بأسلوب حياة الجماعة الإنسانيَّة.

ولعلَّ التاريخ الثقافيَّ للأمَّة يشكّل وحدة كليَّة تختلف في جزئيَّاتها، وتأتلف في نهر دافق يُشكّل التَّاريخ الثقافيَّ القطريَّ والقوميّ. والإسهام في إثارة الوعيّ بجزئيَّاته يستلزم استفزازًا للوعيِّ لدى الآخرين.

لذلك كلِّه ولأغراض أخرى جاء هذا الكتاب. نسأل الله -سبحانه- أن يكون نافعًا خالصًا لوجهه الكريم، وهو -سبحانه- وليُّ التَّوفيق والسَّداد.

معلومات إضافية

المؤلف

د. محمود الجبارات

الناشر

الآن ناشرون وموزعون

سنة الإصدار

2022

الطبعة

1

عدد الصفحات

208

القياس (سم)

17 × 24

الوزن (غم)

325

الرقم المعياري الدولي (ISBN)

978-9923-13-504-4