زياد قاسم راوي عمان

زياد قاسم راوي عمان

12.00 $

الوصف

حمل الراحل زياد قاسم بإبداعاته وأاعماله، على مدى 20 عاماً ماضية، روح التاريخ وشفافية الإنسان بإبداع حقيقي صادق، أكّد خلالها على عوامل الوحدة بين بلاد الشام من مصير ولغة وأحلام.
من خلال قراءة معرفية تسعى لتحليل الظاهرة ثقافياً، رصد قاسم واقع تطور حياة الأجيال العمّانية الذين شكلوا نسيجها المتعدد الألوان، وعبر عن هواجسهم وخساراتهم وهمومهم وأحلامهم وانتكاساتهم.
ولعل أهمية قراءة تجربة الراحل قاسم، تكمن في اهتماماته بتدوين تاريخ عمان وتوثيق سيرتهاها منذ أن كانت “قرية”، وهو قبل ذلك ابنها، وهي مسقط رأسه منتصف أربعينيات القرن الماضي 1945، فعرف حياتها الاجتماعية، وعرف سيلها وجبالها وأسواقها، ومحالِّها وشوارعها ومقاهيها وناسها، وعاش فيها ومعها.
هذه التجربة المهمة للراحل زياد قاسم، لم تتركها “مؤسسة شومان”، دون العودة إليها، وإعادة قراءة سرديات الروائي من جديد، مع إعطاء مساحة كافية من الحرية لنقد تجربته بجدِّية على الصعيد الفني، وتقديم قراءات ثقافية معمَّقة لتلمس تحولات المكان التاريخية عبر الأدب والرواية.
وقد غطت الندوة – موضوع الكتاب – التي شارك فيها نقاد وأكاديميون وروائيون وسياسيون، ملامح التجربة كاملة من خلال ثلاثة عشرة ورقة بحثية، بينها شهادات من بعض ممن ربطتهم علاقة الصداقة والمحبة مع الروائي الراحل.

معلومات إضافية

المؤلف

تقديم: حسين نشوان

الناشر

الآن ناشرون وموزعون

سنة الإصدار

2019

الطبعة

1

عدد الصفحات

150

القياس

17*24

الوزن

265 غم

الرقم المعياري الدولي ISBN

987-654-231-3254-1