سوسيولوجيا الدرس العلمي.. كيف تشكل المدرسة عقولنا؟

سوسيولوجيا الدرس العلمي.. كيف تشكل المدرسة عقولنا؟

6.00 د.ا

الوصف

يأتي هذا الكتاب في مرحلة تاريخية تجيّر تعليم العلوم المدرسية لأهداف محافظة تسعى للإبقاء على الوضع القائم في المجتمع أو العودة للسلف. الكتاب دعوه لفهم العلم، والمعرفة بشكل عام، كعملية استقصاء نقدي. فالمعرفة مزاعم مبررة، أي تتطلب تقديم أدلّة ودعم أمبريقي وعقلاني تبرر قبول هذه المعرفة من قبل مجتمع العلماء. يدعونا الكاتبان إلى التمسك بخصائص العلم المهمة المتمثلة بهذا الاستقصاء النقدي وبالعقلانية وبالبحث عن الحقيقة، كما يدعوان إلى تعليم العلوم بهذه الطريقة. فدون ذلك لن يستطيع الطالب أن يميز بين الاعتقاد والمعرفة، ولن يستطيع أن يقيم بشكل نقدي الأساطير والخرافات والآراء وأن يميزها عن المعرفة. أي أنه دون ذلك، قد يتعلّم الطالب اعتقادات، ولكنه لن يبني معرفة.

برفسور ماهر حشوة
محاضر في جامعة بير زيت

على الأقل، ضمن السياق التربوي الفلسطيني يعدّ هذا الكتاب فريداً من نوعه بأسلوب نقدي بنّاء يبين الباحثان الإشكالات والأسئلة والمغالطات في الدرس العلمي، كما يُظهر الكتاب التناقضات المنطقية المتعلقة بالتفكير العلمي والميثولوجي. إنه كتاب يحتاجه كل طالب ومعلم.

د. فضل الصوايفة
محاضر في كلية التربية في جامعة بيت لحم

كتاب مهم ينقد أنظمة التمدرس التي تحول دون بناء أسس التفكير العلمي.  نجح المؤلفان في تعكير صفو المحافظين الذين يحصرون تدريس العلوم في رزمة مهارات صفيّة وليس كثقافة يمارسها المتعلم في مجمل حياته. كتاب يدفعنا للتأمل بأخلاقية ما يفعله «الدرس العلمي» بعقولنا وعقول طلبتنا.

د. رباب طميش
أكاديمية وباحثة في مجال التربية المجتمعية التحررية

معلومات إضافية

المؤلف

مشهور بطران، وائل كشك

الناشر

الآن ناشرون وموزعون

سنة الإصدار

2025

الطبعة

1

عدد الصفحات

258

القياس (سم)

17 × 24

الوزن (غم)

0

الرقم المعياري الدولي (ISBN)

978-9923-13-814-4