عماني في جيش موسوليني

عماني في جيش موسوليني

6.00 د.ا

الوصف

“عُماني في جيش موسوليني” رواية حملتها الذاكرة من الواقع إلى الفن.
يقدم الكاتب العُماني ماجد شيخان في روايته “عماني في جيش موسوليني” وصفا للظروف التي اكتنفت حياة شخص عُماني، خلال مرحلة تاريخية دقيقة شهدت صعود الفاشية، خلال العقد الثالث من القرن العشرين (1922-1928)، فأدت ببطل الرواية إلى أن يكون أحد أفراد جيش الزعيم الإيطالي بينيتو موسوليني. وعالجت الرواية تلك الظروف بشكل متكامل ناقش العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي شهدتها تلك المرحلة التاريخية.
والرواية الصادرة عن الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بالتعاون مع “الآن ناشرون وموزعون في الأردن”، وجاءت في ثلاثمئة وتسع عشرة صفحة من القطع المتوسط، نقلت قصة حقيقية سمعها الكاتب مباشرة من شخص كبير السن في قريته، فنقل للكاتب تفاصيل دقيقة من تلك المرحلة، ومن الأحداث التي مرت به شخصيا وانتهت به إلى جيش موسوليني. فوظف الشيخاني تلك الذكريات ليقدمها في إطار فني مزج فيه بين الخيال والواقع، محافظا على المتن الأصلي للحكاية وعلى واقعية الأحداث المقدمة للقارئ.
يقول ماجد شيخان عن تفاصيل روايته والرؤية التي انطلق منها في تقديم هذا العمل: “عُماني في جيش موسوليني محاولة لتتبع عصب الذكريات في رأس أحدهم. فقد انطلقت في كتابة روايتي من الواقع الذي عاينت وتفحصت جزءا من تفاصيله بينما كنت طفلاً تشدني الحكاية وسيرة الأجداد. فقد حدث أن عَبَر بطل الرواية طفولتي بسرعة شديدة. تمنيت وأنا أخط الأحرف الأولى لو أنني أحكمت قبضتي على الزمن وأدرت عقارب ساعتي للوراء، عائداً لتلك اللحظة التي قطعت فيها وعداً لـ”خلف” -بطل الرواية- بأني سأقدمه للعالم بصورة مختلفة، أقلها، الصورة التي عرفتُها وأنا أبصر في تجاعيد وجهه وبريق عينيه تاريخاً لا يشبه حكايات جدتي. مرت السنوات مسرعة، لأجد نفسي أخوض تحدي الكتابة، وكان لابد من أن أبدأ به لأبعث الروح من جديد في ورقات ذاكرة الطفولة المترهلة بفعل الزمن وأيدلوجيا الحياة المعاصرة”.
ويصف العلاقة بين الواقع والعالم الروائي قائلا: “هذه هي المساحة من الحرية التي توفرها الرواية للكاتب، ليصنع الجدل فينظر إلى التاريخ من منظور مختلف، يستحضره بشخصيات قد تكون مألوفة في ظاهرها ولكنها تصنع مساجلة مع واقعها الذي تعيشه. فقد انتقلتُ ببطل الرواية في عوالم مختلفة، أكسبته شخصية عُمانية متفردة، غامضة، هادئة، متزنة، لديها نهم منقطع النظير لكل ما هو جديد، أردتها أن تصمد إلى النهاية، إلى الورقة الثلاثمئة لأقدمها مشروعا حياً للأجيال القادمة، عطاءً لا ينضب، فرصاً لا تنتهي، وذاكرة لا تبلى”.
ويأتي هذا الإصدار عن الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء بوصفه جزءاً من مشروع ضخم ضم عددا كبيرا من الأعمال الإبداعية التي تمثل أجيالا متنوعة من كتاب وباحثين من أعضاء الجمعية، وعبرت عن عدد من المدارس والأساليب الفنية التي غطت مساحة كبيرة من المشهد الثقافي والإبداعي العُماني، وشملت دواوين شعر، ومجوعات قصصية، وروايات، ودراسات، وبحوثا علمية، ومجالات أخرى من مجالات البحث والإبداع.

معلومات إضافية

المؤلف

ماجد شيخان

الناشر

الآن ناشرون وموزعون

سنة الإصدار

2023

الطبعة

2

عدد الصفحات

320

القياس (سم)

14.5 × 21

الوزن (غم)

370

الرقم المعياري الدولي (ISBN)

978-9923-13-591-4