في التمثل النقدي والإبداعي.. روايات نجيب محفوظ في الأدب المغربي الحديث

في التمثل النقدي والإبداعي.. روايات نجيب محفوظ في الأدب المغربي الحديث

5.00 د.ا

الوصف

إنّ الغاية الرئيس من هذا التأليف، الوقوف على تمثل نجيب محفوظ في الأدب المغربي الحديث. والقصد من التمثل، استجلاء نوعية التلقي الذي حظيت به التجربة الروائية المحفوظية خارج السياق الأدبي والثقافي في مصر.
وينحصر النظر النقدي في الأدب المغربي الحديث من منطلقين: منطلق الوعي النقدي بأثر التجربة، ومنطلق الوعي الإبداعي.
فأما النقدي، فآثرنا أن نتناول فيه أربعة مستويات تجسد مواقف من التجربة بالانبناء على التحليل والتأويل الذي اقتضته طبيعة المرحلة، ولئن كان الملاحظ كون جانب من التصورات النقدية استند تقييمه للتجربة وتقويمه لها على الجزئي وليس الكلي. الجزئي من الآثار الروائية المنجزة وليس الكلي، مما يطبع الاستنتاجات بخاصة النسبية، وهو ما يحتم في الراهن تشكيل الرؤية الجامعة بعد اكتمال المنجز الروائي.
ولعل مما يمكن إضافته إلى الوعي النقدي في مستوياته المذكورة، إمكان تقسيمه إلى قسمين: الأول يسمه مشترك الإبداع والاهتمام الأساس بالتاريخ. وأُدرج ضمنه محمد زنيبر (1923-1993) وعبدالله العروي (1933). وأما الثاني فيوحده النقد الأدبي والانشغال بمستجدات النظرية النقدية الغربية، ويجمع بين محمد برادة (1938) وسعيد يقطين (1955).
وأما مستوى الوعي الإبداعي فيرتبط بالصيغة التي تَحقّق فيها استلهامُ تجربة نجيب محفوظ الروائية في التخييل الروائي. وفي هذا المستوى تحديداً تَحقّق تناول رواية “المصري” للروائي الراحل محمد أنقار.

معلومات إضافية

المؤلف

صدوق نور الدين

الناشر

الآن ناشرون وموزعون

سنة الإصدار

2024

الطبعة

1

عدد الصفحات

188

القياس (سم)

14.5*21.5

الوزن (غم)

230

الرقم المعياري الدولي (ISBN)

978-9923-13-755-0