مؤخرة ابن خلدون

مؤخرة ابن خلدون

3.00 د.ا

الوصف

الذي( طلّع روح) ابن خلدون أن هؤلاء العربان نقلوا العالم حضاريا إلي الأعلى ، لكنهم بقوا على حالتهم الأولى … بدوا يحاربون الحضارة ويصنعونها في ذات الوقت لا بل أنهم تمكنوا من إزالة منجزات حضارية سابقة ، مثل العجلة مثلا التي استخدمها الاثينيون في حروب طروادة قبل قرون عدة قبل الميلاد،، كذلك استخدمها الفراعنة والهكسوس والرومان… لكن البدو الذين أسسوا إمبراطورية لم يستخدموا العجلة لا في الحرب ولا في السلم واعتمدوا في تنقلات جيوشهم على الإبل والخيل . فلم يصنعوا الطرق المعبدة والمرصوفة ولم يبنوا مدنا غير مدن المتعة للخلفاء والأمراء، ولم ينشئوا المرافق العامة ، وبقيت علاقة هؤلاء القادة مع أمصار إمبراطوريتهم العظمى علاقة الجابي المحتل مع المواطن الذي عليه أن يدفع الأموال صاغرا من اجل زيادة عدد محظيات القادة وغلمانهم المرد.
ولا تزال ملاحظة ابن خلدون في مؤخرته قائمة حتى اليوم …. إذ ما نزال حتى ساعة إعداد هذا البيان ، فئة رابعة من البدو ، ويمكن اعتبارنا متحفا تاريخيا للبداوة ( ربما لهذا السبب لم تتم إزالتنا حتى ألان).
فما يزال في دواخلنا الأعرابي الأول والثاني والثالث ، وما زلنا عربا عاربة رغما عن ارتداء الجينز وجلوسنا إمام التلفاز واستخدام الهاتف النقال …. ما نزال بدوا استهلاكيين ، ترسخت فينا مواصفات البداوة عدا الشجاعة والكرامة والإباء … حيث فقدناها على دبيب القرون.

معلومات إضافية

المؤلف

يوسف غيشان

الناشر

دار نارة

سنة الإصدار

2006

الطبعة

1

عدد الصفحات

120

القياس (سم)

14.5 × 21

الوزن (غم)

160

الرقم المعياري الدولي (ISBN)

978-9957-625-88-7