وقفة مع الخيام.. في البحث عن الخيام والرباعيات

وقفة مع الخيام.. في البحث عن الخيام والرباعيات

9.00 د.ا

الوصف

هذا الكتاب من أهم, إن لم يكن أهمّ, ما كتب عن الخيّام؛ لأنّ المؤلف عُني عناية قصوى شاملة في أقسامه الثلاثة بدراسة شخصيّة خلافيّة عصيّة علميًّا وأدبيًّا ومسلكًّا وعقيدة مستعينًا بأدوات علميّة ومعارف عدّة وقرائن وأمارات ومنهج علميّ دقيق للبحث عن السّمات الحقيقيّة لعمر الخيّام من خلال ما خلّف من آثار علميّة وآراء معاصريه ومسلكه الحذر ونمط كلامه وتفكيره.
لقد استطاع من خلال كلّ هذا أن يزيل القناع إلى حد كبير عن شخصية الخيّام؛ فهو مفكّر حائر في عصر كثُرت سوءاته, لم ينتمِ إلى أيّ فرقة أو مذهب وإن يكن أقرب إلى الصوفيّة التي تجمع بين الشريعة والفلسفة.
فأمّا الرّباعيّات فقد تقصّاها تقصيًّا علميًّا جادًّا من خلال المصادر الموثوقة والأقرب إلى عصر الخيّام فاستقرّ اختياره على أربع وسبعين رباعيّة قد تكون هي الأصيلة, ورأى أن ثمّة رباعيّات شبيهة اقتداء وتقليدًا وتحريفًا وردًّا, وأُخرى كأنّها خيّاميّة.
إنّ ما توصل إليه المؤلف لأنسب ردٍّ وأقواه على ما نُسب إلى الخيّام وأُلصق به من اتهامات وترّهات وأساطير في المسلك والفكر والعقيدة مردّها الأوّل والأهم ما نسب إليه من رباعيّات في مجموعات شتّى لم يُشكّ في صحتها وأصالتها حتّى في الواضح الجليّ ممّا فيها من انحرافات باطلة غير معقولة, وتلفيقات هزيلة بتراكيب ضعيفة واهية, وتناقضات فجّة لا يمكن أن تصدر عن عالمٍ حكيم وصُف بأنّه «تلو ابن سينا».

معلومات إضافية

المؤلف

علي دشتي (ترجمة: د. يوسف بكار)

الناشر

الآن ناشرون وموزعون

سنة الإصدار

2020

الطبعة

1

عدد الصفحات

378

القياس (سم)

17 × 24

الوزن (غم)

560

الرقم المعياري الدولي (ISBN)

978-9923-13-248-7