لون آخر للغروب

لون آخر للغروب

8.00 د.ا

الوصف

كلُّنا نسعى إلى كسب المزيد من الوقت، ولعلّ هذا ما قاد الإنسانَ منذ أسطورة جلجامش إلى البحث عن “إكسير الحياة”.

هذا ما تطرحه “لون آخر للغروب” للكاتبة هيا صالح التي فازت بجائزة كتارا للرواية العربية (2018)؛ فصراعُ الإنسان منذ بدء الخليقة صراعٌ مع الزمن؛ لهذا وُجدت فكرة السُّلطة والتناحُر عليها واندلعت الحروب عبر تاريخ البشرية.
تتضمّن الرّواية حكايتَين متوازيتَين ومتقاطعتَين في آن؛ بطلُ الحكاية الأولى كاتبٌ تُجرى له عمليّةُ زراعة قلب، فتصبح حياتُه أشبهَ برحلةٍ غرائبيّة للبحث عن الحقيقة، ليكتشفَ أنّ الحقيقةَ ليست واحدة، إذ تتعدّد بتعدُّد الشّظايا للوحِ زُجاجٍ مكسور. أما الحكاية الثانية فتتمحور حولَ بطلةِ الرّواية التي يكتبُها بطلُ الحكاية الأولى، والتي تقع في حُبّ فنّانٍ هارب من الحرب.

من أجواء الرواية:
«سأخبرك -يا صديقي- عن الخوف الذي يسيطر عليَّ هذه الفترة.. عن قلقي من فكرة الزمن..  في صغري، كان عليَّ أن أطور عقلي بحيث يمكنني تلقِّي المعلومات وحفظها في وقت قياسي، كما اعتدت إنجاز أعمالي المتعددة والمتنوعة في أقل زمن ممكن، وكان هدفي قضاء وقت أطول مع أصدقائي، والتخلُّص من الملل الرهيب الذي تُسببه بلاهة التعوُّد على الأشياء، بحيث يمكنني الاستمتاع بما أراه كأنني أراه للمرة الأولى. كان الملل عدوِّي الأول.. كنت كل صباح أصرخ وأنا أقف أمام زهرة القرنفل المزروعة منذ سنوات في حديقة منزلنا وأردد: (يا إلهي! زهرة قرنفل، ما أجملها)! ينظر أبي لي ببلادة ويقول: (ألا تراها كل يوم؟ فلمَ تصرخ؟!). لم تكن كلماته تعنيني؛ إذ عندما أعود من المدرسة ظُهرًا أقف أمامها مرة أخرى، وتنتابني الدهشة من جديد وأنا أُدقق بتفاصيل صغيرة تركها الزمن على جسد الوردة وإنْ بحجم خطوط بُنية باهتة تُحيط بورقة من ورقاتها؛ فمن المستحيل أن يمر الزمن على شيء من دون أن يترك بصمة تدل على هذا المرور».

 

 

 

معلومات إضافية

المؤلف

هيا صالح

الناشر

الآن ناشرون وموزعون

سنة الإصدار

2024

الطبعة

2

عدد الصفحات

408

القياس (سم)

14.5 × 21.5

الوزن (غم)

465

الرقم المعياري الدولي (ISBN)

978-9923-13-629-4