مرآة النقد

مرآه النقد


ثنائيات متناقضة في رواية «العبور على طائرة من ورق»

موسى إبراهيم أبو رياش
كاتب أردني

تغوص رواية «العبور على طائرة من ورق» للروائية الأردنية زينب السعود عميقا في النفس البشرية وآلامها وعذاباتها وآمالها وتطلعاتها وأحلامها، وجانبها السيئ أحيانا، من خلال مشكلات اجتماعية وطبية وتعليمية، وصرعات داخلية وبينية، من رحم المجتمع الذي يمور بالمشكلات والاختلافات؛ منها ما هو ظاهر بيّن، ومنها مستتر يغوص كخنجر في قلب صاحبه. كان لافتا بوضوح في هذه الرواية الصادرة في عمّان عن الآن ناشرون، عدد من الثنائيات المتناقضة، أو المتضادة في بعض جوانبها، انسجاماً مع الواقع الذي يتشكل من ثنائيات في كل المجالات، وهذا أدعى للمقارنة وجلاء الأمور، وقديما قال الشاعر دوقلة المنبجي في قصيدته اليتيمة:
ضِدّانِ لِما اسْتُجْمِعا حَسُنا
وَالضِدُّ يُظهِرُ حُسنَهُ الضِدُّ للمزيد اضغط هنا

تأملات في المجموعة القصصية “الماتريوشكا” للقاصة الصبيحي

خديجة مسروق 
كاتبة من الجزائر 

يعد الأدب مرآة للواقع، فالأديب يستمد كتاباته من الفضاء الواقعي. من تجارب عاشها أصحابها، تؤثر فيه وتدفعه للكتابة عنها، “الماتريوشكا”، مجموعة قصصية للقاصة سوار الصبيحي عن دار الآن ناشرون وموزعون، تطبعها اللغة المكثفة والدلالات العميقة، وتحتاج إلى قراءة معمقة للوقوف على معانيها الخبيئة.يقول هايدجر، الإنسان لا يقيم في الحقيقة فحسب، وإنما يقيم كذلك في اللاحقيقة. شخصيات الصبيحي، متناقضة في الرؤى، مختلفة في نظرتها للحياة وفي نظرتها للحقيقة، وهي صورة مستمدة من الواقع، من الناس من يقنع نفسه بحقيقة ما، ومنهم من يكتشف أن الحقيقة التي يؤمن بها، غيره يؤمن بحقيقة أخرى مختلفة، ومنهم من يتقبل الحقيقة التي تنتجها المؤسسة كما هي، وفي كل الحالات لا وجود لحقيقة ثابتة للمزيد اضغط هناا

تطور مسألة المعرفة في الفكر العربي الإسلامي

الدكتورة منتهى مدالله الطراونة

في كتابه المعنون؛ “تطور مسألة المعرفة في الفكر العربي الإسلامي” الصادر عن “الآن ناشرون وموزعون، (2024)؛ يؤمن الكاتب عبدالهادي المدادحة، بأن الفلسفة فعل فكري يلازم جميع جوانب الحياة الإنسانية، سواء الفردية أم الجماعية، على وفق منهج التأمل، والتحليل المنطقي وصولًا لفهم معنى الحياة، كجزء مهم من رسالة الفلسفة، ويبدو هذا في كتاباته وأدبياته، التي ينهج فيها نهج المفكرين بعمق، والابتعاد عن السطحية، وقراءة ما وراء السلوك، والكلمة، والحرف.

ويعي جيدًا أن الفلسفة بمعنى الحكمة موجودة في الشريعة الإسلامية، من خلال للمزيد اضغط هناا

“رصاصة الماكاروف”.. عدالة ومساواة ورؤية علي العايل الكثيري

هيثم نافل والي

ليس هناك من شك بل يقين خالص بأن الكثيري إنسان وفنان؛ هكذا وجدته، من خلال سيرة حياته التي دونها بدقة عازف كمان، لا يقبل النشاز في الإنشودة التي يطلقها إطلاقاً؛ كونه صادقاً، رحيماً، طيباً ومبدعا. عندما يكتب لا يشعر بأنه خشوع وأبتهال، قلمه يتحرك بحرية كتلك التي يؤمن بها حد القاع والنخاع وبأنه لا يدون إلا واقعاً كان قد عاشه بمره، قسوته، ومعاناته بغض النظر إن كان ذلك( من وجهة نظرنا يستاهل أم لا ) فهو بالتالي من يقرر مصير حياته وكيف ستكون، فكان مثلما تمنى أن يكون، عادلاً لا يقبل المساومة، أو المحاباة من أجل شيء يؤمن به كالرب.
كيف لا وهو يدون سيرة بدأها بمرض خطير (فقدان إحدى عينيه) للمزيد اضغط هنا