مرآة النقد

مرآه النقد


لمحة عن كتاب “كلاب برية”

سليم النجار

في واحدة من أحدث رواياته (كلاب بريّة/ دار الآن ناشرون وموزعون –عمّان)، يصوغ الكاتب المصري عبد النّبي فرج وضعاً اجتماعياً استثنائياً في تاريخ العلاقة الثقافية بين الريف المصري والمدينة التي كانت مرآة للرواية. ونتابع رؤى الكاتب عبد النّبي فرج وتحليلاته حول المجتمع المصري وعلاقاتها السياسية والاقتصادية والثقافية بالبنية الاجتماعية التي طرأت عليها تطوّرات أخذت شكلاً دائرياً في تصوير الإنسان المصري معلماً في الخروج على الصورة المألوفة في كثير من الأعمال الروائية وغير الروائية العربية التي يذهب فيها العرب إلى تاريخهم السياسي المعاصر بوصفهم إمّا قرّاء محترفين أو تلاميذَ أو مستكشفين للمزيد اضغط هناا

جلسة نقدية في “ثقافة الكرك” حول رواية “المهندس” للمجالي

الكرك – نسرين الضمور

عاين مختصون في الأدب الحديث ونقده في جلسة نقاشية نظمتها مديرية ثقافة الكرك عناصر البناء الفني والمكاني والزماني والعتبات النصية‎ والعناوين والشخوص والأبعاد النفسية والتأملات الفلسفية والصوفية في رواية الأديب سامر المجالي، مبرزين جمالياتها وفنياتها البنائية والتخيلية كنص سردي متكامل حفل بمضامين مقنعة ومشوقة تصلح لبناء دراسة حولها.
وقدم أستاذ الأدب العربي الحديث ونقده في جامعة مؤتة الدكتور طارق المجالي للمزيد اضغط هنا

“حكاية ورطة الأوراق بألسنة الأعراق” في رواية “العبور على طائرة من ورق” للروائية زينب السعود

عبد الغني صدوق / كاتب وناقد من الجزائر

إنّ مغامرة التلقي في مختلف دروب الأدب تشجّع عليها ذائقة منفطرة، تتجاوب مع النّص الذي تجد فيه شيئًا يشبهها ممّا انفطرت عليه، ومن هنا تُبرم العلاقة بين القارئ والمنتَج، علاقة يميّزها إنصات دقيق لإيقاع الكلمات داخل الجُمل أثناء القراءة تارة، وخارجها أثناء الرحلة إلى تفسير معنى داخل منجم الذاكرة تارة أخرى.

ونحن نحاول إقامة علاقة مع السردية الثانية للروائية الأردنية زينب السعود، الصادرة عن “الآن ناشرون وموزعون” العام 2024، نستشعر أنّ هناك تجديد في كيفية عرض المُنجز عن المرّة السابقة، برغم أنّ الأصوات والأمكنة توحي بوجود ثنائية أو ثلاثية في الغد القريب، لقد كفانا للمزيد اضغط هنا

العتبات والفكر الهندسي في رواية «المهندس» للأردني سامر المجالي

موسى إبراهيم أبو رياش (كاتب أردني)

المتعة والتشويق والإثارة والجرعة المعرفية والتقنيات الفنية مطلوبة في الرواية، ومن أسباب نجاحها وزيادة مقروئيتها، لكنَّ الرواية المطلوبة المؤثرة التي تساهم في زيادة الوعي، وإحداث التغيير، هي الرواية التي تثير الأسئلة، وتحث على البحث، وتستدعي المراجعات، وإعادة النظر، وتدعو للتأمل والتفكير، والقارئ الذكي لا يقنع بإجابات جاهزة، بل تكمن متعته في أسئلة الرواية، وسعيه للإجابة عنها. وقد تكون رواية «المهندس» للمزيد اضغط هنا