“أوراق الأجداد” للباحثة هند أبو الشعر.. كتاب يقرأ التاريخ الاجتماعي

“أوراق الأجداد” للباحثة هند أبو الشعر.. كتاب يقرأ التاريخ الاجتماعي


class="inline-block portfolio-desc">portfolio

text

    تواصل الكاتبة والمؤرخة الأردنية هند أبو الشعر في كتابها “أوراق الأجداد”، تجربتها في تقصّي أوراق الأجداد وجمعها وإعادة فحصها وقراءتها وتحليل مضامينها الاجتماعية والاقتصادية، في إطار المنهج الذي دأبت المؤلفة عليه وعزّته بعدد من الدراسات التاريخية.
    يضمّ الكتاب الصادر عن “الآن ناشرون وموزعون” بالأردن، وثائق يومية مفصّلة لم يهدف صاحبها إلى كتابة التاريخ اليومي، لكنه وثّق بتلقائيةٍ لزمنه وللواقع الاقتصادي والاجتماعي والعمراني والإداري بامتياز.
    وتوضح المؤلفة أن الكتاب يعتمد على تجربتها بجمع “أوراق الأجداد” ودراستها بكونها مصدراً من مصادر كتابة التاريخ المحلي وإعادة كتابة التاريخ الحديث، وهي تقدم من خلاله التاريخ اليومي للناس الذي تعرّض جزء كبير منه للضياع بسبب الإهمال وقلة الخبرة بالتوثيق.
    وتؤكد أبو الشعر التي تكتب القصة القصيرة أيضاً، أهمية ما تمنحه الكتابة الإبداعية للمؤرخ من مفاتيح التدريب العقلي عند دراسة التاريخ وكتابته، فتقول: “الأدب إبداع مفتوح حُرّ وجميل، أما كتابة التاريخ فمهمة صعبة وشاقة والتزام يؤرق صاحبه”.
    كما تقول المؤلفة في مقدمة كتابها: “إن السؤال الكبير الذي يؤرقنا دوماً هو علاقتنا بالتاريخ، ومخاوفنا من أن يكون توثيق تاريخنا بعيداً عن الموضوعية والمنهج العلمي، فهل كتب الأجداد لأنفسهم تاريخاً صحيحاً وعادلاً؟”.
    وبعد أن ترصد حركية التاريخ وتحاول مساءلة المنهج الذي كُتب به، تقرأ أبو الشعر في كتابها العديد من الأوراق والوثائق التي وصلت إليها، وتنسج من خلالها ملامح سيرة كل شخصية وأبرز محطات حياتها في مزجٍ بين الأدبي والتاريخي.