“بلاغة السؤال والجواب”.. دراسةٌ في جماليات “الهوامل والشوامل”

“بلاغة السؤال والجواب”.. دراسةٌ في جماليات “الهوامل والشوامل”


class="inline-block portfolio-desc">portfolio

text

    يبحث كتاب “بلاغة السؤال والجواب” للباحثة فاطمة حلمي في العلاقة بين الأدب والفلسفة، من خلال التركيز على النثر الفلسفي في القرن الرابع الهجري، وبخاصة “الهوامل والشوامل” لأبي حيان التوحيدي وابن مسْكَويْه، الذي يُبرز التمازج بين هذين المجالين على صعيدَي التفكير والتعبير.
    يركّز الكتاب الصادر عن “الآن ناشرون وموزعون” (2023)، على بلاغة السؤال والجواب بالمعنى الذي يساعد على تلمّس الأدب الفلسفي في “الهوامل والشوامل”. وتعرض الباحثة في التمهيد موجزاً للبلاغة القديمة والبلاغة الجديدة المقصودة في دراستها، مبيّنة أسباب اختيارها لها منهجيّاً وتحليليّاً.
    ويتناول الفصل الأول الرؤية الفكرية المضمونيّة ذات البعد الإنساني في “الهوامل والشوامل”. وبالاستناد إلى الاستقراء والتحليل، تُدرج الباحثة هذه الرؤية ضمن عدة مسارب هي: المعرفة، والأخلاق، والإنسان، والسياسة، والجمال، وبلاغة النقد.
    وتخصص حلمي الفصل الثاني لمقاربة التشكيل الأسلوبي في “الهوامل والشوامل”، مستعينة على ذلك بضروب من التحليل في ضوء البلاغة الجديدة، وعارضةً العديد من الوجوه الجمالية في هذا المضمار.
    وتوضح أن “الهوامل والشوامل” يجمع بين الفلسفة والأدب على المستويين الفكريّ والأسلوبيّ، ويجمع بين علَمَين بارزين من أعلام الأدب والفلسفة، ويمثّل مختبراً نموذجيّاً لبلاغة السؤال والجواب، مشيرة إلى اختيار الفيلسوف العربي المعاصر محمد أركون عنوان “الهوامل والشوامل” للطبعة العربية من كتابه “ألف باء الإسلام” تقديراً لجرأة التوحيدي وابن مسْكَويْه على إثارة قضايا الإنسان الوجوديّة الملحّة.
    وتبين الباحثة أن عنوان الكتاب “الهوامل والشوامل” قُيّد على نحو يعطي ابن مسْكَويْه الأفضليّة على التوحيدي، فظهر الأول كما لو أنّه موئل الحكمة، وظهر الثاني كما لو أنه المُريد الحائر. مع أن التوحيدي تفوّق على ابن مسْكَويْه في كثير من المواضع؛ بلاغةً وحكمةً.
    وتشير حلمي إلى ما اتسمت به بلاغة المضمون في الكتاب من ملامح بارزة مثل: التفرّد، والشمول، والمواكبة، وجمهرة الفلسفة، وتقييم وتقويم الواقع، والتنوع الثقافي، وصيانة الثوابت، والروح الحجاجيّة، والنزعة الإنسانيّة العميقة، ومعرفة الله بوصفها السعادة. كما تشير إلى ما اتسمت به بلاغة الأسلوب من ملامح بارزة مثل: البنية الحواريّة التفاعليّة المفتوحة، وتقنيات الحجاج، وتنوع أساليب الإنشاء.
    وترى الباحثة أنه لا يمكن فصل الفلسفة عن الأدب في “الهوامل والشوامل”، لأن الجمع بينهما كان ديدن فلاسفة القرن الرابع الهجريّ؛ إذ لم يكتفِ التوحيديّ وابن مسْكَويْه في الكتابة بإيقاع بلاغيّ عالٍ، بل كانت البلاغة أحد أبرز الموضوعات التي تناولاها في مجالسهما وحواراتهما الفلسفية. وقد عرّف التوحيدي في “الإمتاع والمؤانسة” البلاغةَ تعريفاً جامعاً مانعاً، إلى درجة أنّه يعدّ أحد أبرز المنظّرين الأوائل للبلاغة، ويعدّ تعريفه تأصيلاً في البلاغة الجديدة.
    وفي تقديمه للكتاب، قال د.غسان عبد الخالق: إن الباحثة امتلكت في هذا الكتاب الإجابة على ثلاثة أسئلة هي: ما المقصود بفلسفة وبلاغة السؤال والجواب؟، وما المقصود بجماليات المضمون في أسئلة “الهوامل والشوامل” وأجوبته؟، وما المقصود بجماليات الأسلوب في أسئلة “الهوامل والشوامل” وأجوبته؟
    وأكد على أنها استطاعت التركيز على مفهوم السؤال والجواب في الثقافة العربية، وعلى علاقة الأدب العربي بالفلسفة، وعلى علامات فارقة في النثر الفلسفي لأبي حيان التوحيدي وابن مسْكَويْه.