تبدو قصص “لسان الراوي” للكاتب الأردني قاسم توفيق أقرب إلى حكايات “ألف ليلة وليلة” في ثوب عصري واقعي، تجمع بين الدهشة والواقع الساخر.
يضم الكتاب الصادر حديثًا عن “الآن ناشرون وموزعون” 35 قصة تتنوع موضوعاتها التي تدور حول شخصيات اشتبك معها الراوي (المؤلف) وأحداث شاهدها وعاش في غمرتها. وتتنوَّع قصص المجموعة وتتتابع وكأنها متتالية قصصية، يجمع بينها الراوي/ الشاهد على كل الأحداث، وقد يكون في بعض القصص متماهيًا مع أبطالها.
يبدأ قاسم توفيق مجموعته بقصة موضوعها قديم يتجدَّد؛ “بيت الفئران”، ذلك الشبح الذي كان يخيف به المربِّي، سواء كان أبًا أو معلِّمًا أو محفِّظًا من يتعهَّد بتعليمه أو تربيته، ويضفي على أحداث قصته مذاقًا جديدًا من خلال ذلك الاكتشاف المبكِّر للمبالغة التي يحملها رمزُ بيتِ أو حجرة الفئران من خلال قصة محكمة البناء، متسارعة الأحداث، مستقرئةً الوتر النفسي لـ “الحدّوتة” المتكررة ما دامت الحياة.
يختار قاسم توفيق لقصصه عناوين شائقة دالّة تكاد تكون جزءًا من الأحداث، ففي قصة “الكشِّيش” (نسبة إلى الحمام الذي كان يربيه ويجمعه يوميًّا) تتجلَّى واحدة من الحكم التي قد يدركها الإنسان في حياته، وقد لا يتوصَّل إليها حتى يرحل عنها، فيقول عن بطل القصة: “عندما استكان بعيدًا عن الحمائم، حسم في داخله فكرة واحدة، وهي أنَّه لا يخاف من الموت إلَّا الناس التي تخاف من الحياة، وأيقن أنَّه لم يعد هنالك وجود لإيمان ينصُّ على أن التراكم يؤدِّي بالضرورة إلى تغيُّر الصورة، ولا أن الثورة تأتي بالأحسن، ولا المودّة تحصد المحبّة، ولا العطاء يزرع الخير؛ إنّها حضارة الطين التي لا تصل في آخر الدرب إلَّا إلى الطين”.
وفي قصة “مرض الصغيرة” يتتبَّع الكاتب شعورًا إنسانيًّا قلَّما يمكن تتبُّعه في الواقع، ألا وهو مشاعر الصغار -أو على وجه الدقة اليافعين- بالأحداث من حولهم، فهو يصف شعور بطل القصة تجاه مرض أخته الصغيرة بكلمات آسرة: “ليس من اللائق أن يبكي على حال أخته حتى لا يكشف ضعفه لأمِّه، خرج من البيت على غير هدى، وعلى حجرٍ بعيد عن الحارة جلس وعندما استكان إلى نفسه بكى. لم يكن ما يحسُّه حزنًا، ولم يُبكِه الضيق الذي حطَّ عليه من لحظة دخوله إلى البيت ولم يجد الصغيرة بانتظاره، بل كان يبكي لأنه فهم عندما نظرت نحوه ولم تقدر على الابتسام له أنه ضعيف، بل هو أضعف كثيرًا منها لأنه لم يكن يعرف أو حتى يحسُّ بما يمكن أن يفعله حتى يعينها على ألمها”.
وتعدّ قصة “الحكاية التي كتبها المؤلف” لقطة سينمائية من خارج إطار الشاشة، أو ما يقال عنه “الكواليس”. نقرأ في تلك القصة: “كتب المؤلف في زاويته الناعمة في الصحيفة التي يكتب بها مقالَه الأسبوعيّ، قال: هذا الكائن الوديع الصامت الهادئ الطيِّب الرقيق، الذي يحبُّ أصحابه ويعيش مع جيرانه بسلام، هذا الإنسان العاديُّ مثل كل أناس عمَّان، هذا الشغِّيل المبتسم الباكي، الضاحك الحزين، الرقيق والقاسي، الوادع مثل عصفور على سلك؛ هذا الرجل يشتعل داخل صدره ثورة”.
ويضمِّن قاسم توفيق بعض قصصه روح الشعر التي يبدو أنها تتلبَّسه بقوة في قصة بعنوان “هي زهرة حنون؟”: “أتذكَّر عندما كنَّا نلتقي وكنت أشعل سيجارة وثانية، كانت تسألني: (هل ما زال لقهوتكم المرَّة طعمها الحلو؟). يا أنتِ! يا أنتِ! يا عصفور الفرح الذي حطَّ فوق عشِّ روحي! يا أنتِ عانقيني، قبِّليني، أسكِني صلوات وجهك عمري الممزَّق”.
(وكالة الأنباء العُمانية, 6/يناير/2025)