“الطارق” هدية السماء لـ ندى البدري

“الطارق” هدية السماء لـ ندى البدري


class="inline-block portfolio-desc">portfolio

text

    نجاة الفارس

    صدر حديثاً كتاب “الطارق من واقع القبول إلى درب الوصول” والذي جاء في 144 صفحة بطبعته العربية، و128 صفحة بطبعته الإنجليزية، من القطع المتوسط للدكتورة ندى جميل البدري، التي تطرقت فيه لتجربتها في تربية طفلها المختلف من أصحاب متلازمة داون الطارق الذي تعتبره هدية السماء لها.

    تسرد البدري، حكايتها  منذ اللحظات الأولى بأسلوب أدبي جميل، وتكتب على غلاف إصدارها، “جزء من حياتنا قدر مقسوم، وجزء منها مستقبل مرسوم، هكذا رسم الطارق حياته” وبعبارات رقيقة تقول في الإهداء: “إلى الطّارق الذي بوجوده عرفت معنى الإنجاز، إلى كل نفس تاقت إلى معرفة المزيد عن أولئك الأحبة الذين قدر لهم أن تختلف ملكاتهم عن أقرانهم، إلى كل أم وأب اختارهما الله ليدخلهما الجنة بجميل قبولهما وإحسان تربيتهما، إلى كل من سعى وأحب أن يعمل من أجل هؤلاء الأحبة، أقدم ومضات من حياة بلسم الروح الطارق، حياة الطارق وخطواته، هل هي قصة نجاح ؟ أم هي للنجاح عنوان؟”
    الكتاب الصادر عن “الآن ناشرون وموزعون” في الأردن ، والذي تم توقيعه أثناء معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024، يقدم للقارئ تجربة حقيقية ترويها المؤلفة/ الأم التي تعلَّمت وأتقنت الكثير من المهارات، ثم التحقت بالجامعة ودرست علم النفس التطبيقي، وحصلت على درجة الماجستير في تعديل السُّلوك الإنساني، وواصلت كفاحها بجهد وعزيمة حتى نالت درجة الدُّكتوراه، وحصلت على إجازةً في علاج الاضطرابات النفسية، شقت رحلة تحدي وانتصار من أجل فلذة كبدها الطارق لتستطيع التواصل معه، وهو أصغر أبنائها، معتبرته هدية السماء وبوابة الوصول إلى الجنة، ثم تصف كيف انطلقت في مسيرتها بتربيته، بناء على أسس علمية وخبرة واعية.
    وتروي الكاتبة من خلال مجموعة خواطر ومقالات قصيرة، قصتها الملهمة، وكأنها تتحدث لصديقتها المقرّبة، بحكايات شيّقة، وتعرض بعض جوانب عملية لحياة أسرة منحها القدر ابنًا ذا قدرات خاصة من أصحاب متلازمة داون، موضحة كيف حاربت هذه الأسرة ببسالة ومن كافة الاتجاهات لتحافظ على ابنها وترعاه، دون أن تمس بحقوق غيره، ثم تحرص على توفير حياة آمنة مستقرة طبيعية.
    وتوضح كيف اتسعت تجربتها التي بدأتها مع ابنها الطارق، فصارت تساعد من حولها، وأنشأتُ مركزًا خاصًّا للتدريب والاستشارات، وأصبحتُ مستشارةً في جمعية الإمارات لمتلازمة داون، تقدِّم الدعمَ والإرشادَ لأهالي الأطفال من ذوي متلازمة داون الذين يحتاجون المساندةَ، وبخاصَّةٍ في مرحلة الحمل والطفولة المبكِّرة.
    وتشاء الأقدار أن تصاب هذه الأم بسرطان الثدي، فتجد نفسها أمام تحدِّي جديد، قضت خلاله  444 يومًا في رحلة علاجيه، موضحة أنها استقبلت خبر مرضها بمنتهى الصبر والرضا، وكان كل ما يشغلها أثناء رحلة التعافي أن تهيئ الطارق للتعامل مع مرضها، ومع تلك الجراحة التي أجرتها، واصفةً كيف شعرت بحبّه، ودعمه لها، عندما رافقها لإجراء العملية الجراحيّة، ولغاية اجتيازها مرحلة المرض التي تكلَّلت بالشفاء، وسط الهدوء النفسي والرضا بما قسمه الله لها.
    ويتناول الكتاب رسائل من أهل الكاتبة وذويها يدعمونها والطارق، ويثمِّنون جهدها، ويشيدون بما وصل إليه الطارق بفضل تلك الأم الاستثنائية، كما يشتمل  على صور للطارق في عدة مراحل عمرية له، وصور تعكس نجاحاته التي حققها في الرياضة وتحدي المتلازمة.
    وتختم المؤلفة كتابها ” الطارق” بتوجيه نصائح عامة لكل من يتعرض لتجربة مشابهه وتقدم له خلاصة السنوات والخبرة التي اكتسبتها بحكم تخصُّصها العلمي، وأمومتها في الوقت نفسه.

    المؤلفة في سطور

    يشار إلى أن الدكتورة ندى جميل البدري تربوية ومعلمة لغة عربية سابقاً، غيّرت مجال تخصصها وانتقلت للدراسة ومن ثم العمل في حقل الاستشارات الأسرية وتعديل السلوك وبناء الذات، وتقديم جلسات الدعم النفسي، وقد سبق وأن كتبت ونشرت مجموعة من القصص التربوية للأطفال والناشئة. كما أنها مدربة معتمدة في تدريب المدربين وتصميم البرامج التدريبية، وتشغل حاليا منصب المدير العام لمركز أساسكو للتدريب في مدينة دبي، وتقدم محاضرات بوقت جزئي في إحدى جامعات دبي، وهي عضو بمنظمة الأسرة العربية في الشارقة، وفي المجلس الاستشاري الأسري في دبي، وفي عدد من الجمعيات المهتمة بالتدريب والاستشارات و(الكوتشينج) وهيئات رعاية الطفولة وجمعية الإمارات لمتلازمة داون.