مرآة النقد

البعد الإنساني في رواية «غْرِيبَا» للتونسية حياة حسين البوسالمي
الأمازيغية التونسية (غْـرِيبَا) … ليست غــريبة
“زوجة تنين أخضر” ولعبة الإبداع

صحيح أننا مجرد أدوات أو أشياء في لعبة الحياة، وبعضنا يترقى إلى درجة لاعب ضمن دائرة مغلقة، ولكن اللاعب المبدع يستطيع أن يفعل الأعاجيب في دائرته مهما كانت ضيقة، وربما يتمكن من هدم الأسوار، واللعب في دوائر أخرى بمهارة، فيفرض …

“دو ري مي”.. محاولة لردّ الشعر إلى مكانته

“دو ري مي”.. محاولة لردّ الشعر إلى مكانته
عمر الحاج
(كاتب أردني)

“دو ري مي” مجموعةٌ شعريّةٌ واسعة، بها حاول أحمد الأخرس أن يردّ للشعر مكانته. إنه أصل الفنون جميعاً، فمرورٌ سريعٌ على الفهرس يخبر القارئ أن الشاعر قد جال …

خيوط الزعفران لزهير كريم… إتقان فن صانعة الشخصيات

عقيل محمد

كُتبت رواية زهير كريم خيوط الزعفران والصادرة عن دار الآن ناشرون وموزعون 2021 بطريقة التحدّي، يتحدّى زهير نفسه بتقديم كل شخصيات الرواية تقريباً في الصفحات الأولى، يكتب مصائرهم أو يُلمّح لذلك، هنا يجب أن تنتهي كل الرواية قبل …

«أيام بمفاتيح صدئة» لطالب المعمري.. أنشودة الوقت وتحولات فكرة الزمن
رواية «المؤابي» لسامر المجالي.. مقدمة في «علم السيادة»

 نايف النوايسة

 

من المؤكد أن الرواية كجنس أدبي أيّا كان نوعها هي خطاب إبداعي يتوجه به كاتبه إلى المتلقي المثقف كاشفاً عن رؤيته الفكرية في الحياة ومسارتها المتشعبة.

تستوقفني الرواية التاريخية أو التي تقع ضمن المتخيل التاريخ كما يذهب …

مزج الواقع بالمتخيل في «الليلة قبل الأخيرة» لمحمود الريماوي
“القُناق”.. الاستعانة بالتاريخ لمحاكاة الحاضر