نبذه عن الكتاب

الركض في المنخفض

تدور أحداث الرواية حول الرجل الأربعيني زاهر الذي يقرر، بعد عشرين عاماً، أن يعود إلى أحد الأحياء الشعبية الخطيرة، باحثاً فيه عن ذكريات أليمة رافقت إقامته القصيرة، أيام صباه، في ذلك المكان. ويشكل متن الرواية مجموعة من الذكريات التي انهالت على زاهر أو "زيزو" ناكئة فيه كثيرا من الجراح، بسبب ما عُرّض له في الحي من قسوة على يد زعيم عصابة سببَ له عاهة مستديمة في وجهه، وجرحاً غائراً في نفسه لم يفارقه طوال تلك السنوات. يعود الأربعيني الكهل متحملا مخاطر وجوده في ذاك المكان، راغباً ربما في تصفية حساباته مع الأشرار الذين آذوه، أو رؤية وجه حبيبة قديمة، أو العثور على واحد من أولئك الأشخاص القليلين الذين تركوا في نفسه أثراً جميلاً. وربما عاد أيضاً هارباً من حاضره الذي خسر فيه عمله، فصار على شفا الانهيار، وبحث عن أدنى بصيص من الأمل يعيد له ألق صباه.

الحركة العلمية في زنجبار

يرصد كتاب "الحركة العلمية في زنجبار وساحل شرق إفريقيا خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي" للباحث العُماني الدكتور سليمان بن سعيد الكيومي، ملامح هذه الحركة منذ أن أعلن السيد سعيد بن سلطان زنجبار بمثابة عاصمة ثانية للإمبراطورية العُمانية في عام 1832م، فشهدت الحركة العلمية في زنجبار وماجاورها من مناطق ومن مدن تطوراً ملحوظاً، ونشطت حركة الكثير من العلماء العُمانيين والعرب الذين هاجروا إلى زنجبار وساهموا في تطوير هذا الجانب وفق إمكاناتهم المتاحة، وتخصصاتهم المختلفة.

الجمال الصوتي

يتناول كتاب «الجمال الصوتيّ، تأريخه ورؤيته الفقهيّة.. مراجعة في النّص الدّينيّ حول الغناء والمعازف» الذي صدر مؤخراً للباحث العماني بدر بن سالم العبري، جدلية التحليل والتحريم الفقهية للموسيقى والغناء في التاريخ الإسلامي. وهي جدلية لم تظهر قبل القرن الرابع الهجري، واستندت في حالة التحريم إلى تأويلات نصية لعدد من الآيات القرآنية، بينما استندت الإباحة إلى اجتهادات فقهية ارتبطت بمجموعة من الشواهد التأسيسية إلى تعود إلى صدر الإسلام. وقد صدر الكتاب عن «الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء» مع «الآن ناشرون وموزعون» في الأردن. وجاء في ثلاثمئة وثماني صفحات من القطع المتوسط. وحوى الكتاب شقّين في المصطلح، الأول هو شقّ الفنّ وما يتعلّق به من جانبين: جانب معنويّ يتعلّق بالغناء واللّحن واللّهو، وجانب مادّي يتعلّق بالمغنّى به نثراً أو شعراً وآلة. أمّا الشّقّ الثّاني فيتعلّق بالجمال. وغطى الباحث كذلك الآراء الفقهية بشكل شامل جامعاً الأقوال المتداولة في ثمانية مدارس فقهيّة، هي: الإباضيّة، والزّيديّة، والجعفريّة، والحنفيّة، والمالكيّة، والشّافعيّة، والحنبلية، والظّاهريّة. وقد أورد الأدلة جميعها، لا سيما تلك الأدلة المأخوذة من المصدر الأول للتشريع؛ أي القرآن الكريم، فناقشها، وأورد من خلالها دليلاً واحداً أبيح فيه الغناء، مقابل ستة أدلة دلت على المنع. وتطرق بعد القرآن الكريم إلى الأدلة من الروايات، ومَن جوّز الغناء من الصحابة، ومسوغات هذا الخلاف في الإجماع وقاعدة سد الذرائع. وخلص إلى أنّه لا يوجد...

أسرار قوقعة

تسلّط شهيرة منير الحسن الأنظار في روايتها "أسرار قوقعة" على تجربة فئة من ذوي الاحتياجات الخاصة، هي فئة ذوي الإعاقات السمعية، وترصد مشاعرهم وردود أفعاالهم التي يواجهون بها العالم الذي يدور من حولهم. واستندت المؤلفة إلى معطيات الواقع التي اطّلعت على تفاصيلها من خلال عدد من العاملين في مجالات تتصل بهذه الفئة، سواء من المعلمين المختصين بتعليم ذوي الإعاقات السمعية، أو الأطباء الذين يقع هذا النوع من الإعاقة ضمن مجال اختصاصهم.

أربع شفاه ولسان واحد

يُقال إنَّ أبي خرج فجرًا إلى الشارع الرَّئيس المؤدّي إلى (الكرك) لإحضار سيّارة تأخذ أمّي إلى المستشفى من أجل ولادة ميسَّرة، ولكنَّ أبي لم يعُد لغاية الآن، فتولَّت عجوز بدويّة سحبي من الرَّحم كيفما اتُّفق.