مرآة الصحافة

د. أماني أبو يحيى تعاين التشكيل الأسلوبي في شعر محمود فضيل التل

تناول كتاب "التشكيل الأسلوبي في شعر محمود فضيل التل" للباحثة الأردنية أماني حماد أبو يحيى تجربة الشاعر التل، الذي ترك إرثًا شعريًّا كبيرًا تجسده عشرات الأعمال الأدبية التي أصدرها خلال مسيرته.وجاء الكتاب الصادر أخيرا عن "الآن ناشرون وموزعون" بدعم من وزارة الثقافة في تمهيد وأربعة فصول وخاتمة، قدم التمهيد تعريفًا موجزًا بالشاعر محمود فضيل التل، وتوضيحًا لمفهوم الأسلوب والتشكيل، وبحث الفصل الأول في الصورة الشعرية ﰲ شعره من خلال دراسة مصادر الصورة الشعرية (الطبيعة الصامتة، والطبيعة الصائتة)، وأنماط الصورة الشعرية، من تشبيه واستعارة وكناية.وأظهرت الباحثة الدلالات البلاغية من خلال دراسة نماذج مختارة من النصوص الشعرية الدالة على ذلك، مشيرة إلى أن التل استثمر عناصر الطبيعة ﰲ شعره، واتخذ منها موضوعات صوره، إذ حفل شعره بالكثير من الصّور التي لها وقع ﰲ نفسه، وجعل منها المعبّرَ الرّئيس عمّا يريد إيصاله، مشيرة إلى أن الشاعر استثمر الطبيعية بصورتين؛ الطبيعة الصامتة متمثلة بالليل والقمر والنجوم والشمس والبحار وغيرها من الصور، والطبيعة الحية التي برزت بصورة الكائنات الحية كالطيور والخيل والذئب وغيرها.وتناول الفصل الثاني من الكتاب ثلاثة من الأساليب اللغوية؛ أولها الأساليب الإنشائية، وتمثّلت بالإنشاء الطلبي من أمر ونهي ونداء واستفهام وتَمَنٍّ، وثانيها التقديم والتأخير، وثالثها الحذف والذكر، إذ وضّحت الباحثة الأغراض البلاغية، والدلالات لهذه الأساليب ﰲ شعر التل، ودورها ﰲ التعبير عن...

“أنا والتاريخ.. دراسات في التاريخ والحضارة” للدكتورة هند غسان أبو الشعر

كتاب "أنا والتاريخ.. دراسات في التاريخ والحضارة" للدكتورة هند غسان أبو الشعر يدور حول رحلة المؤلفة في بحر التاريخ العربي منذ العصر الإسلامي وحتى العصر الحديث، من خلال عدد من الدراسات والمحاضرات التي لم يسبق نشرها في كتاب.ويأتي عنوان الكتاب الصادر حديثًا عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن في 568 صفحة من القطع المتوسط، ويضم موضوعات متنوعة بين دراسات في التاريخ الإسلامي والحديث، ومحاضرات في التاريخ، ودراسات حديثة لتاريخ الأردن في العهد العثماني.وتقول هند أبو الشعر في مقدمة كتابها: "هذا كتاب مختلف عن كتبي السابقة، وأجدني بحاجة حقيقية إلى هذه المقدمة التي تحاول تقديم كتابي للقارئ، فقد فرضتْ عليَّ مسيرتي الأكاديمية أن أنشر أبحاثاً محكّمة ﰲ المجلات المحكّمة المعتمدة لدى الجامعات، وهي حالة يعرفها كل مَن يعمل ﰲ الحقل الأكاديمي، كما أنني عملتُ ﰲ هيئات تحرير هذه المجلات، واعتمدتني مجلات محلية وعربية كثيرة لتحكيم الأبحاث ﰲ التاريخين الحديث والإسلامي، من أجل نشر الأبحاث المقدمة للنشر، أو من أجل الترقيات الأكاديمية، ومع تقديري واهتمامي بهذا المنبر المنهجي الجاد الذي يمثل المجلاّت المحكمة التي تضبطها القواعد الصارمة، فقد كنتُ أشعرُ دوماً بالقلق على مصير هذه الأبحاث التي يتعب الباحث والأكاديمي لنشرها ﰲ أحد هذه المنابر المنتشرة ﰲ كل أنحاء الوطن العربي؛ ﰲ المشرق العربي، والمغرب العربي، وﰲ بعض المواقع البحثية العالمية،...

الكاتبة الأردنية رؤى أبوالسعود توقع روايتها “12:21” في معرض الكويت الدولي للكتاب

وقعت الكاتبة الأردنية رؤى أبوالسعود روايتها "12:21" في معرض الكويت الدولي للكتاب بدورته السابعة والأربعين.تدور الرواية الصادرة حديثا عن "الآن ناشرون وموزعون  داخل النفس الإنسانية لبطلتها التي تحاول أن تتمسك بالحياة والحرية والانطلاق، باحثة عن إجابات لكثير من الأسئلة. وتمزج رؤى أبوالسعود في روايتها بين السرد والنثر الشعري (قصيدة النثر) في مواضع كثيرة من روايتها.وتستهل روايتها بعبارة «الساعة التي لم يطرق فيها بابي أحد سوى آدم».. وكأن آدم ذا ضيفٌ يحلُّ عليها وعلى الأحداث في الرواية.وربما لا نستطيع تصنيف تلك الرواية بأنها رواية حدث، وإنما رواية تساؤلات فلسفية وحوار مع الذات. وتوجه المؤلفة كلامها في البدء إلى القارئ قائلة: "عزيزي القارئ:ستعاني أثناء قراءتك لهذا الكتاب كما عانيتُ أنا منذ أن بدأت بالكتابة، محاولة شرح ما يحدث معي من هلوسات غريبة غير منطقية، مقاتلةً عقلي كي أفهمها، ولكنني لم أستطِع بعد.ستحاول كسر حاجز الكلام والمعاني لتفهم، فإن استطعت أنصحك بشدة أن تعير انتباهك لسقف غرفتك ليلاً، أو لذاك الضوء المندفع من طرف الباب.لعلَّك تساعدني على حل اللغز".وتكمل حديثها إلى القارئ طارحة عدداً من الأسئلة التي لا تتوقف، إذ تقول: "في طفولة كل منا رواية لم تُروَ بشكل صحيح، ربما لم تُفهَم، أو كما يقال في علم النفس: لم تُسمَّ الأمور بمسماها الحقيقي.فجميعنا يولد أبيض اللون "داخليّاً"، وتبدأ الأيام بإضافة الألوان...

“هبوب الريح”.. الجزء الأخير من ثلاثية “البيرق” للعمانية شريفة التوبي

صدر حديثاً عن "الآن ناشرون وموزعون" بالأردن، الجزء الأخير من ثلاثية "البيرق" للروائية العمانية شريفة التوبي، بغلافٍ من تصميم الفنانة التشكيلية بدور الريامي.تدور أحداث الرواية التي حملت عنوان "هبوب الريح" في جبال ظفار وحارة الوادي، وأماكن أخرى في دول مختلفة، حيث تتصاعد وتيرة الأحداث وفق مقتضيات السرد والحبكة، في عوالم متخيّلة صنعتها الكاتبة عن فترة "حرب ظفار" وحكاية "الرفاق" الذين آمنوا ببعض المبادئ والأفكار التي وجدوا فيها خلاصاً ومنقذاً لمجتمعهم مما كان يعيش فيه.ووفقاً للتوبي؛ "شهدت تلك الفترة الزمنية ثورات عدة حول العالم، وتأثّر خلالها الكثير من الشباب الخليجي بالفكر الشيوعي أو الاشتراكي الذي تبناه عدد من أولئك الذين سافروا إلى الدول العربية والأجنبية؛ لما وجدوه فيه من مَخرج لمواجهة أزمات الفقر والجهل والمرض التي انتشرت في مجتمعاتهم".تبدأ الأحداث مع الشخصية الرئيسية "حمود" الذي يُبتَعث من قِبل الإمامة إلى مصر للدراسة، ومن مصر التي فتنته كما لم يفتنه شيء آخر قبلَها في فنها وثقافتها وأفكارها و"ناصرها" الذي كان يقود حركة التغيير في الوطن العربي منادياً بالقومية والحريّة، وجد "حمود" نفسه يخلع العمامة البيضاء، ويرتدي قبعّة ماركس ولينين، ويغير طريقه الذي كان يسير فيه إلى طريق آخر بعد أن يلتقي مع "أحمد سهيل" الذي استطاع الاقتراب منه وفتح أبواب أخرى له للخروج من عالمه الضيق، فسلك "حمود" دروباً لم يتوقع...

د. غسان عبد الخالق يعاين “البلاغة السياسية من منظور حضاري”

الكتابة في البلاغة السياسية دون أن يمتلك الكاتب الخيـال السياسي المطلـوب  صعبة للغاية، والعكـس من ذلك صحيح؛ فحتى نقبـض علــى المجـاز السياسي الدقيق أو الاستعارة السياسية المحــددة، لا بـد من تنفيذ كثير من التمرينات على صعيـد الخيـال السياسـي، الذي يتطلـب بحثاً مخلصاً عن نسق تاريخي متكامــل أو مختبــر نمــوذجي واقعـي؛ لأن البـلاغة لیسـت ضـرباً مــن ضـروب الانتقاء والعرض والتلخيص لنصوص ومختارات متباعــدة -فهـذه ورشــة مدرسيــة عفـا عليـهـا وعلـى أصحـابهــا  الزمن- بل هي خلاصة سياقها الموضوعي الذي ينبغي أن يختار بعناية ‎فائقة. هذا ما كان حاضرا في ذهن  الكاتب والناقد الدكتور غسان عبد الخالق  عندما عقد العزم على إعادة  إصدار   ثلاثة من كتبه هي (الدولة والمذهب) و(بلاغة الشارع) و(بلاغة السلطة) في  مجلّد واحد بعنوان "البلاغة السياسية من منظور حضاري" ، والذي صدر مؤخراً عن "الآن ناشرون وموزّعون"،  ويقع في 606 صفحات من القطع المتوسط. وشّح  المؤلف كتابه  بهذه الإشارة الدّالة: «قد يعيد التاريخ نفسه مرّات عديدة؛ ولكن ثمنه يتضاعف في كل مرة». وقد استهل الدكتور غسان عبد الخالق تقديمه للمجلد قائلاً: «لم أكد أُصدر كتابي "بلاغة السلطة؛ نحو مختبر تطبيقي في النثر السياسي العربي)، حتى سارع بعض القرّاء والأصدقاء، إلى مطالبتي بضم هذا الكتاب إلى سابقيه: (الدولة والمذهب؛ جدل السلطة والسلطة الموازية) و(بلاغة الشارع؛ بحوث تطبيقية في النقد الثقافي)، انطلاقاً من اعتقادهم بأن هذه الكتب الثلاثة، تمثل سلسلة متّصلة، ومن المستحسن أن تُجمع في مجلّد واحد، تحت عنوان بارز ينتظمها». وأضاف: «تفكّرت كثيراً...

“الحلقة المفقودة”.. رواية للكاتب اليمني عبداللطيف حيدر.. لا يأس مع الحياة

رواية "الحلقة المفقودة" للكاتب اليمني عبداللطيف حيدر هي أيقونة للكفاح والإصرار على الوصول، فحين يختار الإنسان طريقاً يمكنه إدراكه ولو بعد حين.ويأتي عنوان الكتاب الصادر حديثًا عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن في 212 صفحة من القطع المتوسط، ويحكي عن الشاب "فارس" الذي ولد لأب مزارع بخيل كان كل همه أن يستبقيه إلى جانبه.يقول الكاتب عبداللطيف حيدر على لسان بطله "فارس" الذي اختار له أن يكون مبدعاً -وبالأخص كاتباً روائيّاً- في تقديم روايته للجمهور وكأنه يتحدث عن عموم الكتاب الروائيين في العالم كله: "إن لسان الروائي ثقيلٌ جداً وخياله قحط، فالكلمات تفلت مني فلا أجد المفردات التي تصف بذخ هذه اللحظة وحدود كرم هذا الجمع الذي منحني تشريفاً يفوق ما تعنيه رواية كاتب مجهول، -مجازياً على الأقل-، ولكن الكلمات أرواح، وفرسان الكلمات هم صناع الأرواح الفعليون، ثم يمنحونها كرامة لهذه الأرض لتبقى للأبد، هذه هي رسالتهم العظيمة ومهمتهم المقدّسة، وهذا الجمع الموقر أحد كرامات هذا الوجود وهباته العجيبة التي تستحق عظيم الامتنان".ويصوغ الكاتب حكمة حياتية باقية بقاء الإنسان على الأرض، إذ يوضح الفارق بين نظرة الفقير والغني للحياة، ومن ثم للوقت؛ ليس فقط الأيام، بل الساعات والدقائق؛ يقول عبداللطيف حيدر على لسان فارس كذلك: "لا يحق لنا أن نرتاح أو نهدأ على الأقل، فنحن في عمق دوامة صراع وجودي...

الشاعرة هاشمية الموسوي توقّع “أبجديات عشق” في مسقط

وقّعـتْ الشاعرة والأديبة د.هاشمية الموسوي ديوانها السابع "أبجديات عشق" بـمقرّ الجمعية العمانية للأدباء والكتّاب، وذلك تحت رعاية السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد الموقرة.وقدّم الشاعر عبدالرزاق الربيعي قراءة في الديوان، قال فيها إن الموسوي "صوت شعري نسوي له حضوره في الساحة الشعرية العمانية".وأضاف أن الموسوي تنتمي لجيل التسعينيات الشعري، وأنها لم تجعل الشعر ثانوياً في حياتها، مستذكراً لقاءه الأول بها في مهرجان الخنساء للشاعرات العمانيات الذي أقامه النادي الثقافي عام 1999، وكانت قد أصدرت مجموعتها الأولى "إليك أنت" (1993) وتعدّ لمجموعتها الثانية "للروح هوية"، فوجد الشعر هَمّاً مركزياً في حياتها، وطلبتْ منه كتابةَ تقديم لها ففعل، ومنذ ذلك اليوم وهو يتتبع خطواتها "التي تسير بثقة على أرض صلبة".وتابع الربيعي بقوله: "بعد ذلك أصدرت هاشمية عدة دواوين وتدرجت وظيفياً وواصلت دراستها الأكاديمية العليا حتى نالت درجة الدكتوراة، وبقي الشعر يرافقها في وقتٍ انطفأت فيه أصوات كنا نعول عليها، لأسباب عدة من أبرزها الالتزامات الأسرية، بينما ظلت هاشمية مخلصة لقصيدتها، وهذه نقطة تُحسب لها وتستحق الإشادة".وأكد أن الشاعرة في ديوانها الجديد "أبجديات عشق" الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" بالأردن، تواصل مشوارها مع القصيدة بـ "عزيمة لم تنقطع".وفي حديثه عن هذه التجربة، قال الربيعي: "غلب نظام الشطرين على نصوص المجموعة التي بدأتها الموسوي بأبجديات عشق الوطن وقيادته، وهذا المنحى يشغل جلّ نتاجها...

(سير سالم والجمل) تأليف محمد محفوظ.. طريق الألف ميل يبدأ بخطوة

يتناول كتاب «سير سالم والجمل» تأليف «محمد محفوظ (أبو طارق)» قصة كفاح شاب ظفاري من سلطنة عمان فاقد المقلتين حاد البصيرة يبحث عن علاج ليرى أصابع يديه والدنيا وما فيها، وصرخ مدوياً «لا أتحمل الظلم والظلام» وصرخته الثانية في حوف: «سوف أوحد العرب لأنهم أبناء عمومتي ويحركه الإصرار على النجاح».ويأتي عنوان الكتاب الصادر حديثًا عن «الآن ناشرون وموزعون» في الأردن في 70 صفحة من القطع المتوسط، ويضم أربعة فصول، ومقدمة مهداة من صديق الكاتب «سعادة الأستاذ الشيخ عبد الرحمن بن علي الجروان الشامسي المحترم» يوضّح فيها أن الكتاب مستوحى من قصة حقيقية.ومن الجدير بالذكر أن محمد محفوظ (أبو طارق) ولد في عام 1948 ميلاديّاً تقريباً في قرية غديه بالجبل الواقع شرق دربات في محافظة ظفار. رئيس رابطة طلبة عمان في العراق لسنوات عدة وتخرَّج في جامعة بغداد للعام الدراسي (1973-1974)، حصل على شهادة البكالوريوس في علوم الاقتصاد. يمثل «سير سالم والجمل» الجزء الأول من رحلة سالم براً، فيما سيكون الجزء الثاني (سالم والنوخذة) يعبّر عن رحلته بحراً. عمِل مساعداً تجاريّاً في بنك جريندليز (1975-1976) في عمان، ومدير دائرة الشؤون المالية في وزارة الزراعة والأسماك والنفط والمعادن حينها، ومدير دائرة الزراعة في المنطقة الداخلية لأعوامٍ ستة في نزوى، وبعدها مدير دائرة الزراعة في شمال الباطنة في صحار، ثم مدير مصنع...

عروس الغَرْقَة.. سيرة انتفاضة الماء.. رواية لأمل عبدالله الصخبوري

رواية "عروس الغَرْقَة.. سيرة انتفاضة الماء" لأمل عبدالله الصخبوري حين يتضافر الماضي والحاضر وكأن التاريخ يعيد نفسه في ضفيرة من الأحداث الحالية والماضية التي تصف الحال نفسه الذي تتعرض له البلاد والعباد، فيما وصفته بأنه "غضب الماء".ويأتي عنوان الكتاب الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن في 244 صفحة من القطع المتوسط، ويضم الكتاب روايتين في رواية، إذ تحكي بطلة الرواية الحالية عن بطلة رواية أخرى فرضت نفسها على الأحداث، في ظل حقيقة نكرِّرها كثيرًا ونؤمن بها؛ ألا وهي.. "التاريخ يعيد نفسه".تبدأ الكاتبة أمل الصخبوري روايتها بعبارة أقرب إلى اللوحة الفنية تقول فيها: "إنها ليست مجرد رواية.. إنها كلمات من لحم ودم".وتضيف أمل الصخبوري مدخلًا لروايتها تقول فيه: "في رحلة التردُّد، ما بين مواجهة مخاوفنا وبين الهروب منها، سيكون القرار الصائب هو ما نُقدِم عليه في نهاية المطاف".وكأنها تسوِّغ لبطلتها في الرواية الأساسية "غدق" ما اختارته وعاينته من أحداث وأهوال.وفي ذلك الفصل المعنون "غدق" تصارح البطلة نفسها بخبيئة مشاعرها فتقول: "كنتُ أكثر جُبنًا من مواجهة الماضي، كنت أضعف عزيمة من ذاكرتي، كانت ذكرياتي شرسة كجلاد منزوع الرحمة، ترى أين غادرت تلك الشجاعة التي استنهضتها في لحظة الشدة؟".وأما الفصل المعنون "صندوق مجهول الهوية" فتقول فيه أمل الصخبوري حول ما تعرَّضت له البطلة الحالية، ومدى حرصها الشديد على صندوق أسرار البطلة...

“أنثى قاحلة” رواية لمصعب البدور.. تنويعات الشهادة بين الحياة والموت

رواية "أنثى قاحلة" لمصعب محمد البدور تغوص في عالم الأرض المحتلة، وما يكابده أصحاب الأرض أمام القوات الغاشمة، مختطفًا اهتمام القارئ منذ الأسطر الأولى للرواية.ويأتي عنوان الكتاب الصادر حديثًا عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن في 166 صفحة من القطع المتوسط، ويضم عددًا من الفصول اختار لبعضها عنوانًا، وفضل أن تبقى الأخرى مرمزة بفاصل نجمي دون عنوان، ربما في إشارة إلى أن ما يحدث على أرض الرواية (التي لا تختلف عن أرض الواقع في الحقيقة) أكبر من أن يستوعبه عنوان من كلمة أو كلمتين.ويبدأ مصعب البدور روايته برسالة تعبر عن موقفه مما يحدث في غزة وجميع الأراضي المحتلة، يقول فيها: «من هناك.. من أعماق صمد؛ القرية البعيدة على أطراف إربد، ومن خراباتها وآهلاتها، ومن جبالها وصخورها، من أبنائها إلى أبناء الأرض الطاهرة هناك في أرض المحرقة: "أنتم نحن".. مصعب».وفي الفصل الأول المعنون "إنستغرام" يضع مصعب البدور فلسفة الرواية في سطرين، إذ يقول: "حتى النوم لم يعد ملاذًا، لم يعد راحة، صار ثقل النوم لا يجلوه صحو، وصارت سكرات الصحو أقسى من اختلاج الضلوع بعضها ببعض لحظة العناق مع الثرى".وفي الفصل التالي الذي جاء بعنوان "غرام"، يضعنا مصعب البدور أمام شحنات عاطفية تستحيل ألمًا ينتزع تعاطفًا إجباريًّا من أعتى النفوس، فيقول: "هل يعنّ على بال أحد أنّ أمنية إنسان راشد...