مرآة الصحافة

الريامي يدرس منهج الدرجيني في “كتاب طبقات المشايخ بالمغرب”

يقدم الدكتور علي بن سعيد الريامي دراسة مفصلة لمنهج أبي العباس أحمد بن سعيد الدرجيني في كتابه "طبقات المشايخ بالمغرب" الذي يتضمن تراجم لعلماء الإباضية في المغرب العربي. وجاء الكتاب الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" بالتعاون مع الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء (2024)، في 608 صفحات من القطع المتوسطة، وضم أربعة فصول ومقدمة وخاتمة، وقائمة بالمصادر والمراجع. يقول الريامي في مقدمة كتابه: "إن الدرجيني (ت: 670هـ/ 1271م تقريباً) ألّف "كتاب طبقات المشايخ" بناءً على طلب إباضيَّة المشرق بعُمان؛ رغبةً منهم في الاطلاع على سِيَر إخوانهم في المغرب". ويضيف أن الدرجيني استفاد في الجزء الأول من كتابه من سِيَر أبي زكرياء يحيى بن أبي بكر الوارجلاني (توفي بعد 474هـ/ 1081م)، كاشفاً في دراسته عن حجم التداخل بين الكتابين، والكيفيَّة التي تعامل بها الدرجيني مع سِيَر أبي زكرياء. ويوضِّح أن الجزء الثاني من كتاب الدرجيني يشتمل على تراجم لعلماء الإباضيَّة في المشرق والمغرب، وكان لتراجم المغرب النصيبُ الأوفر منها، مشيراً إلى أن الدرجيني استفاد في هذا الجزء من سِيَر أبي عمَّار التي يبدو أنها فُقدت، وأخذ عنه فكرة تقسيم العلماء إلى طبقات، هذا إلى جانب استفادته الكبيرة من "سِيَر الوسياني"، لأبي الربيع سليمان بن عبد السلام. ويشير الريامي إلى أن عنوان الكتاب لا يشتمل على مصطلح "المغرب"، وأن المحقِّق أقحم مصطلح "المغرب" على العنوان، لتأكيد عناية الكتاب...

“صديق الملكة” للمحروقي.. حكايات عن شخصيات من الواقع المعيش

يقدم زاهر بن حارث المحروقي في كتابه "صديق الملكة" حكايات لعدد من نماذج الشخصيات التي التقاها سواء في عمله أو في الحياة بعامة. وجاء الكتاب الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" بالتعاون مع الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء (2024)، في 128 صفحة من القطع المتوسط، وضم 16 حكاية، إضافةً إلى مقدمة بقلم الكاتب سليمان المعمري. يقول المعمري: "التقط زاهر المحروقي برهافةٍ شخصيات مُدهشة من محيطه وأخضعها لمجهر الكتابة، متأمِّلاً إيَّاها ومُصغياً إلى أحاسيسها وهواجسها وأحلامها، حتى لتبدو أنها خرجت من بطن رواية مدهشة لا من واقع معيش". ويضيف: "في (صديق الملكة) مثلًا نشاهد الرجل العائش ﰲ الأوهام الذي يصنع بالخيال واقعًا آخر غير الذي يعيشه، وفي (آسفة.. أرفض هذه الكرامة) نندهش من المرأة المبتلاة بمعرفة ماذا يدور ﰲ ضمائر الآخرين قبل أن ينطقوه، وفي نصِّ (في الوقت نفسه: أصلِّي وأقرأ النشرة!) يسرد لنا حكايتَه هو شخصيًّا وقد شُوهِد ﰲ اللحظة نفسها ﰲ مكانين مختلفين متباعدين، أما ﰲ (مطعم الأوهام العجيبة) فلا يملك القارئ إلا الابتسام وهو يقرأ حكاية المجانين الذين فرُّوا من المستشفى ثم عادوا إليه بعدد أكبر من الذي هرب! وفي (البيوت أسرار) يحبس أنفاسنا بحكاية (الباصر) (هل أقول المشعوذ؟) الذي تمكَّن من شفاء آلام مبرِّحة ﰲ الظهر بمجرد كشفه غطاء صينية أمامه". وبحسب المعمري، فإن نصوص المحروقي تتسم بالقدرة التحليلية على دراسة تصرُّفات...

“بلاغة السلطة” لغسان عبدالخالق.. نحو مختبر تطبيقي في النثر السياسي

يقارب الباحث والناقد الأردني الدكتور غسان عبد الخالق في كتابه "بلاغة السلطة"، البلاغة السياسية بمعناها الثقافي والحضاري العام، بدءاً من الدولة والمذهب، فجدل السلطة والسلطة الموازية، مروراً بـبلاغة الشارع، والبحوث التطبيقية في النقد الثقافي. يتضمن الكتاب الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" (2024)، إشارة ومفتتحاً وتمهيداً بلاغيّاً وثلاثة فصول، حمل الأول عنوان "دفاعاً عن شرعية الدولة العباسية: قراءة تحليلية في رسائل إبراهيم الصولي"، والثاني: "دفاعاً عن عروبة الدولة العباسية: قراءة تفكيكية في (البيان والتبيين) للجاحظ"، بينما جاء الثالث بعنوان "دفاعاً عن بلاغة الدولة العباسية: قراءة ثقافية في مقدمة (أدب الكاتب) لابن قتيبة". ووقف الباحث في التمهيد البلاغي على الدّلالات البلاغية السياسية في النثر العربي، مشيراً إلى أنه لا بد من تجاوز مركّب النقص ومشاعر الذنب أمام البلاغة الغربية، والعمل على استنباط المطلوب من النصوص العربية، وفق سياقاتها التاريخية والسياسية والفكرية والأدبية، موضحاً أن "سجع الكهان" في العصر الجاهلي، مثّل البلاغة الأكثر سطوة على الناس، لأسباب أسلوبية ونفسية. وأوضح عبد الخالق أن النثر الإسلامي تصدّى لسطوة الكهّان عبر بلاغة الإيقاظ؛ بالتركيز على وحدة الموضوع، واجتناب السجع العشوائي، وسهولة الألفاظ، وربط الخطابة بأيام الجمع والأعياد ومواسم الحج، أما في العصر الأموي فمثّلت البلاغة السياسية الخط الأول من خطوط الصراع الذي كان دائراً في الدولة، وفي العصر العباسي مثّل عهد المتوكّل الذي امتد خمسة عشر عاماً،...

صدور الجزء الثاني من “الحارة العُمانية” لمحمود البيماني

يلقي محمود بن خليفة البيماني في كتابه "محلَّة الخضراء.. ولاية بهلا" نظرة على أحوال الحارات العُمانية القديمة في عموم عُمان، والتي تنفرد بتراثٍ حضاري عريق، يزخر بثقافةٍ وتاريخٍ وموروثات متأصّلة، تبيِّن مدى علاقة الإنسان ببيئته ومجتمعه ووطنه، ويحتفي بالمفردات البشرية التي أسهمت إسهامًا محوريًّا في الحفاظ على الموروث والثقافة على مر العصور. وجاء الكتاب الصادر ضمن منشورات الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء بالتعاون مع "الآن ناشرون وموزعون" بالأردن، في 142 صفحة من القطع المتوسط، مفصِّلًا القول عن المحور البشري، إكمالًا لحديث المؤلف في الجزء الأول من كتاب "الحارة العُمانية" - الذي ركَّز على المكان (الحارة والمحلَّة)، والسلوك (العادات والتقاليد)- متناولًا عددًا من الشخصيات والأعلام من محلَّة الخضراء بولاية بهلا (الشعراء والفقهاء والقضاة وأصحاب المراجع العلمية والتاريخية) مع ذكر نموذج التعليم في مدرسة القرآن الكريم. كما يتطرَّق الكتاب إلى الجانب البشري في فتراتِه القريبة (نهاية القرنِ التاسع عشر والقرنين العشرين والحادي والعشرين)، مع وجود شخصياتٍ خارجَ هذه الفترة، ليُبرز زوايا مهمة عزفَ الجيلُ الجديد عن توثيقها، فما كان منّ المؤلف كما جاء في مقدمة الكتاب: "إلا الشروع والانطلاق في التوثيق والسرد لهذا الإرث العظيم، قبلَ أن يغيِّب الموت مَن بقي من كبار السن الذين يحملونه". ويوضِّح البيماني أن هذا الجزء من الكتاب "لا يمثل كلَّ الشخصيَّات الواجب ذكرها"، بل كان العمل على أساس توفر...

د. رامي ملحم يرصد فكرة “الحكم الرّشيد.. التّحول والسيرورات”

يرى د. رامي ملحم في كتابه الجديد "الحكم الرّشيد.. التّحول والسيرورات" والصادر حديثا عن "الآن ناشرون وموزعون" في عمّان، أن مصطلح الحكم الرشيد من المصطلحات التي لا تحمل دلالة قطعية، وإن كان المصطلح ليس إشكالياً ﰲ حد ذاته، ويرتبط المفهوم بطبيعة البيئتين السياسية والاجتماعية وبمجمل المتغيرات الحرجة ﰲ الدولة. ويسعى ملحم في كتابه إلى رصد فكرة الحكم الرشيد وتطور المفاهيم المتعلقة بهذا الفعل، ليخلص  إلى أن الحكم الرشيد مجموعة قيم ومبادئ تتعلق باتخاذ القرارات نحو توجهات المجتمع ومؤسساته المختلفة، كما يتضمن التفاعلات ضمن الهيكليات التنظيمية التي تحدد شكل السلطة وكيفية اتّخاذ القرارات، وكيفية تعبير المواطنين، ومن يهمهم الأمر عن وجهات نظرهم؛ لذا فإنها تتعلق بالسلطة، كما تتعلق بالعلاقات والمساءلة: من له التأثير؟ من يتخذ القرار؟ وكيف تتم مساءلة من يتخذ القرار؟ ويؤكد ملحم أنه لا يمكن بحال تحقيق الحكم الرشيد إلا بمشاركة متكافئة ومتوازنة بين الحكومة ومؤسساتها من جهة ومنظمات المجتمع المدني المختلفة من جهة أخرى، وفي ظل رقابة شعبية تقوم على النزاهة والشفافية. وإن إقامة بيئة جاذبة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامتين أمر لا يمكن فصله عن نوعية الحكم؛ التي تؤثر أيضا ﰲ النشاط الاقتصادي. ويقدم ملحم في كتابه الحكم الرشيد اثنا عشر أساساً يقوم عليها الحكم الرشيد ﰲ الدولة، ويشرح ويفصل كل واحد منها في باب مستقل  وهي: المشاركة السياسية. الشرعيّة....

“المسرح الشعري العماني المعاصر” لسعيد الوهيبي .. بين الواقع والمأمول

يتحدث كتاب "المسرح الشعري العماني المعاصر" (دراسة وصفية تحليلية فنية) لسعيد بن هديب بن ثاني الوهيبي عن المسرح الشعري العماني وتاريخه، وموضوعاته، منذ مراحل نشأته، وإرهاصاته التجريبية، متناولاً بالعرض العوامل المؤثرة فيه مثل الأحوال الثقافية العمانية، ودور معلمي العرب الوافدين على ساحة المسرح العماني، وكذلك أثر المسرح الشعري الغربي في المسرح الشعري العماني، ويفرد فصلاً كاملاً لأبعاد البناء الفني للمسرحية الشعرية العمانية من خلال عدد من النماذج. وتكشف فصول الكتاب الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" إلى أي مدى جاء المسرح انعكاساً للواقع العماني، إذ يقول سعيد الوهيبي في مقدمة الكتاب: "لقد صوَّر المسرح الشعري العماني صورة حقيقية للبيئة الاجتماعية العمانية حينما حمل في جعبته الكثير من الملامح التراثية والمعاصرة". وظهر أمل الكاتب في ختام مقدمته إدراك عدد من النتائج أهمها: "الكشف عن أهم تطلُّعات المسرح الشعري العماني، والتعبير عن آلام الشعب وهمومه وأحلامه، ومدى تأثير المسرح الشعري العماني المعاصر في المسارح القومية والدولية، والتي كانت حاضرة وبقوة في نصوصه وعروضه". ويأتي المسرح انعكاساً لبيئة صانعيه فلا ينفصل عن الأحداث الاجتماعية الدائرة، وهذا ما يؤكده المؤلف: "إن توالد المسرح نتيجة للتلاقي والتبادل بين الناس، ذلك أن وظيفة المسرحية الكشف للمشاهد عن طبيعته الإنسانية حتى يستطيع التآلف معهم، وأن الممارسة المسرحية يمكن أن تهز في بعض الأحيان كل المجتمع ومؤسساته، وهي بلا شك تحقق...

فتى الغور 67.. إطلالة موسوعية من داخل الشهور التي سبقت نكسة العام 1967‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎

فتى الغور67..  وهي روايه طويله وجميله تتولد احداثها من رحم الشهور السته التي سبقت نكسة العام 1967 وما قبلها.يأخذنا المؤلف والمحامي الفلسطيني كامل أبو صقر الى اخفض مكان في الارض ويسرد لنا سيرة قرى الغور والشفا المطل عليه بعمل روائي ضخم ليقوم عن طريق تناول سيرة عائلة ابو نسر، وليستلهم أحداث الرواية من خلال شهادات ممن عاشوا النكسه وهم أطفال، وتذكروا أحداثها بعد خمسين عاما ليقوم من خلال شهادتهم، بإعادة الغور وقرى شفا الغور على ضفتي الشريعه "نهر الاردن" إلى الحضور والحياة من جديد. تتناول الرواية حياة سكان الغور والقرى الواقعه على شفا الغور، بدأ من رحلة الشتاء في مربعانية ٦٧ إلى رحلة الصيف في يوليو من نفس العام، فكيف كانت حياة الناس في تلك الفتره، وما خالجها من ظروف اقتصادية صعبه وإرهاصات إجتماعية، بشكل مكثف دون إغفال لما قبل ذلك، فيعيدنا الكاتب عن طريق الرواه بأسلوب (الفلاش باك) الى فترة الحكم التركي والجهادية وفرار جده لفتى الغور وتخفيه في الغور مع صديقه ابو مليح، بعد ان اخذ والده لحرب اليمن ولم يعد! ولا ينسى الكاتب نضال الريف والقرى المطله على الغور ضد الانجليز، ولا ينسى ايضا علاقة الناس على ضفتي النهر، فلقد كانت البلقاء لوالد ابو نسر أقرب من بلدته مصطبة اليه وهو في الغور، فكانت زوجته الثانيه من شرقي...

‘سقفٌ خُواء’ من العدم إلى الوجود

تنطلق الروائية التونسية فضيلة الميموني في روايتها “سقفٌ خَواء” من فلسفة ترتكز على ثنائية “الوجود والعدم”، فهي الخيطُ الرَّابط الذي يُحرِّكها، وتدور في فلكه أحداثها حاملة لحوارٍ أزليّ بينهما. في طياتها تولد إشارات للبدء دائمًا، فهي ليست رواية فناء، ولا نهايتها جاءت كما كان مُتَوَقَّعًا لها، وعلى العكس من ذلك فمن بين سطورها بزغ فجر الأمل لجميلٍ بعد تسعة أشهر، والبشرى بنبأ الحياة، فكان أن آمن بأنَّ الزهر سَينْبُتُ من جديد، ولم تَمُتْ إلهام؛ لأنها منذُ البداية تحيا بأمله هذا. فالسَّقْفُ قد يَتَوفَّرُ، ولا بطولة للإنسان في إنْجازه، أمَّا الخواءُ فهو الذي حاربَه الليثُ؛ بطلها المُتفوِّق على نفسه من أولِ سطر فيها إلى آخرها، في حين اسْتَظَلَّ تحت ربَقتِه المُتهالكة عزيِّز العاجز المستسلم… تتوزَّع الرِّواية على مساحة 146 صفحةً من القطع المتوسط، وهي من الإصدارات الحديثة لسنة 2023م لدار “الآن ناشرون وموزِّعون” في الأردن. وتدور أحداثها حول حكاية حُبٍّ يُولد من شفق اليأس كبيرًا، تنبثقُ منه قطراتُ الحياة من شقِّ الموت عصيَّةً.. نعم؛ هكذا كان حال اللَّيث في ذلك المكان القصِيِّ؛ إذ بدا -في لحظة- في استسلام تام لشعور افتقده كثيرًا، شعور الرضا عن نفسه، والاطمئنان لكل ما يُحيط به، فقد ولد فيه ذلك الانتماء العزيز الذي كان يَبْحَث عنه منذ أمد بعيد، فبات يطوف هُيامًا بين أركانه.. هنالك، تلقَّف فيه بشغف التماعة...

“انْحِطَاطُ النّخْبَة، مِنَ الثَّوْرَةِ إلى الْهَزِيمَة” كتاب يعاين مسارات النخب العربية

في كتابه الصادر حديثا عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن بعنوان: "انحطاط النخبة" يؤكد الباحث والكاتب مهيب نصر أن النُّخَبُ تسقط في بَرَاثِنِ الأحْدَاثِ، السِّيَاسِيَّة والثَّقَافِيَّة حِينَ تُنَمِّطُ إِطَارَهَا الأَخْلَاقِيَّ بَأَنْمَاطٍ تَتَوَاءَمُ ومُجْرَيَاتِ المَعْرَكَةِ اللاأخْلَاقَيَّة، فتَجِدُ مَنْ كَانَ بِالأمْسِ القَرِيبِ فِي أقْصَى اليَمِينِ، ذهب إلَى أقْصَى اليَسَار، ومَنْ كَانَ ثَورِيًّا يُنَابِذُ الطَّائِفِيَّة والعُنْصُرِيَّة، أو أيًّا مِن هَذِهِ التَّشَعُّعَات داخِلَ الوَطَن الوَاحِد، أضْحَى مُحَامِيًا عَنِ الطَّائِفِيَّة، ومُنظّرًا لَهَا. في سياق بحثه عن النخب ودورها في المجتمعات يقول مهيب نصر: "وجدتُنِي فِي أَلَمِ البَحْثِ عَنِ النُّخْبَةِ المفرِغَةِ عَنْ مَنْطَقِ الأَحْدَاث، العَالِمَة العَامِلَة فِي الصَّوَاب.. لمْ أجِدْ سِوَى نُخْبَةٍ تَعْمَلُ فِي السُّوقِ السَّوْدَاء، مُهْمِلَةً الجَانِبَ المَعْنَوِيَّ مِنْ حَيَاتِهَا فِي سَبِيلِ الجَانِبِ المَادِّيّ، كَمَا أنَّها لا تخْشَى عَلَى صُورَتِها، فَالْجَرْأَةُ فِي البَاطِلِ أَصْبَحَتْ تُعَادِلُ الجَرْأَةَ فِي الحقِّ إنْ لمَ تُجَاوِزْهَا." ويضيف نصر في معرض تقديمه لهذا الكتاب: "جعلتُ هذَا الكِتَابَ مُسَاهَمَةً مِنْ مُسَاهَمَاتِ المَعْرَكَةِ الوَطَنِيَّةِ الَّتِي نَخُوضُهَا؛ وحَرصْتُ أَنْ أَكُونَ واضِحًا وواقِعِيًّا فِي نَظْرَتِي للأحْدَاث، وللنُّخْبَةِ الَّتِي تَكوَّمَتْ فِي المسْلَاخِ البَشَرِيّ، دُونَ فِكْرَةٍ إِحْيَائِيَّةٍ خَلَّاقَة، أو شَخْصِيَّة مَبْدَئِيَّة أَخْلَاقِيَّة، أو مَنْطِقٍ مُتَمَاسِكٍ صَادِقٍ يُمَثِّلُ قُدْوَة. كما سِرْتُ مَعَ الأحْداثِ السِّيَاسِيَّة، ومُحْدَثَاتِها، ومَآلَاتِهَا، سَيْرَ المُحَلِّلِ والمُنظّرِ السِّيَاسِّي فِي آنٍ، وفِي قَلْبِي كَلِمَةُ الوَطَنِ الَّتِي تَأبَى التَّحْلِيل والتَنْظِير". وجاء الكِتابَ في سَبْعَةِ أَقْسَامٍ، تَحتَ كُلِّ قِسْمٍ فَصْلانِ، وتَحتَ...

كتاب عن أسئـلة اللغة والتدريس عند عبد الله أيت الأعشير

يتضمن كتاب "أسئـلة اللغة والتدريس عند الكاتب المغربي عبد الله أيت الأعشير" أوراقًا تُبرز إسهامات الأعشير وجهوده في خدمة اللغة العربية، والحفاظ على أصالة اللسان العربي، وتطوير قضاياه المعجمية والدلالية. وانبثق الكتاب الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون"، عن أعمال الندوة العلمية الدولية للاحتفاء بأعمال ومسيرة الأعشير العلمية والعملية من إشراف وتنسيق عادل الحدان وعبد العزيز خليل وعمر محضار. وناقش القسم الأول من الكتاب الجهود اللغوية؛ حيث أبرز المشاركون خصوصية اشتغال الأعشير في التأصيل والتأثيل اللغوي، وقدرته على اقتناص الفوائد النادرة من أمهات الكتب وأصولها، واجتلاب أسرار اللغة العربية، واستحضار أهم القصص والحوادث التي تفتقت فيها الألسن والعقول بالاستعانة بكنوز العربية وطاقاتها المذهلة. وفي القسم الثاني نجد بحوثًا نقدية وتربوية أماطت اللثام عن جهود الأعشير في النقد الأدبي واستناده إلى المعرفة والذائقة الأدبية لأجل صوغ التأويلات الممكنة. كما أضاءت مساهماتِه النظرية والتطبيقية في الحقل التعليمي. وتحدث د.محمد أزهري عن "البصمة الأعشيرية في خدمة اللغة العربية"، مشيرًا إلى أن كتابات عبدالله الأعشير "تميزت ببصمة فريدة من نوعها، تشكلت من بصمات عدة؛ منها: بصمة الأعراب النحارير، وبصمة تأثيل الكلمات العربية، وبصمة الفرادة في وضع عناوين مباحث كتبه، وبصمة الكشف عن أسرار عبقرية اللغة العربية". وتناول د.عبد الكريم عوفي كتاب "القول المأثور في إحياء الصواب المهجور" نموذجًا في الجهود اللغوية للأعشير، إذ قدم قراءة عميقة في قاموسه اللغوي...